روما: وجه مسؤولو الفاتيكان وبطاركة كنائس الشرق الكاثوليكية نداء إلى إحترام حرية المعتقد في الشرق الأوسط والهند حيث تتعرض الأقليات المسيحية للعنف. وطلب المسؤولون الكبار المشاركون في سينودس الكراديلة والاساقفة في الفاتيكان، باحلال quot;السلام في اطار العدل تضمنه حرية دينية فعلية في الارض المقدسة ... ولبنان والعراق والهندquot;.

ومن بين الموقعين الكرادلة تارسيسيو برتوني سكرتير دولة الفاتيكان والبطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وبطريرك الكلدان العراقيين عمانوئيل الثالث دلي وفاركي فيتاياتيل كبير اساقفة السريان المالابار في الهند. وطلب الموقعون من quot;المسحيين واصحاب الارادات الطيبة ممارسة الاحترام وتقبل الاخر في الحياة اليوميةquot; ومن المسؤولين الدينيين تكثيف مبادرات الحوار.

وطالبوا كذلك المجتمع الدولي والحكومات quot;ضمان حرية معتقد فعلية من خلال القانونquot; ومكافحة quot;كل اشكال التمييزquot; ومساعدة quot;كل الذين يضطرون الى مغادرة ديارهم بدوافع دينيةquot;.

وكانت نحو 2300 عائلة مسيحية اضطرت الى مغادرة الموصل في شمال العراق منذ مطلع تشرين الاول هربا من اعمال العنف التي تطالها. وفي الهند يتعرض المسيحيون في ولاية اوريسا لاعمال عنف ادت الى مقتل 60 شخصاً.