موسكو تعارض إرسال مراقبين لأبخازيا وأوسيتيا

موسكو: قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الثلاثاء إن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على هيئة روسية لتصدير الأسلحة ينم عن قصر نظر ولن يؤثر كثيرا على روسيا. وأعلنت واشنطن الاسبوع الماضي فرض عقوبات على شركات في الصين وروسيا بزعم بيع تكنولوجيا حساسة قد تساعد إيران وكوريا الشمالية وسوريا على تطوير اسلحة دمار شامل او انظمة صاروخية.

وكان من بين الشركات الروسية التي فرضت عليها عقوبات هيئة روسوبورون اكسبورت التابعة للدولة لتصدير السلاح. وقالت روسيا إن المبيعات تلتزم بجميع الاتفاقيات الدولية. وقال ميدفيديف quot;اعتبرها عقوبات تنم عن قصر نظر. انها منافسة غير اخلاقية.. ببساطة محاولة لغلق الباب امام الموردين والامر الاهم لنا اننا لن نتأثر تقريبا بهذا القرار. ينبغي ان يضع من أصدر القرار ذلك في الاعتبار.quot;

وأعربت الولايات المتحدة من قبل عن قلقها من عزم روسيا توسيع نطاق مبيعات السلاح لخصوم الولايات المتحدة إيران وسوريا وفنزويلا. وصرح مسؤولون روس بأن الصفقات تشمل فقط أسلحة دفاعية وشكوا من ان تجارة السلاح في العالم تأخذ طابعا سياسيا أكثر.

واستطرد ميدفيديف quot;سنبيع السلاح والمعدات العسكرية فقط للحفاظ على القدرات الدفاعية لشركائنا.quot; وكرر شكاوى الكرملين من ان الغرب وحلفاء له من الدول السوفيتية السابقة مثل اوكرانيا يبيع اسلحة هجومية لجورجيا ويشجع الدولة الواقعة في منطقة القوقاز على الدخول في مواجهات مسلحة مع موسكو.