القاهرة: تستعد مصر لإستضافة إجتماع للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في 9 تشرين الثاني/نوفمبر، الموافق إنطلاق محادثات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية، على ما اعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الخميس. وقال حسام زكي quot;يجري الحديث عن عقد اجتماع في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبرquot; مضيفا ان المحادثات في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر سيراجع وضع محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وتتألف اللجنة الرباعية من الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي. وقد انشئت عام 2002 للاشراف على تطبيق quot;خارطة الطريقquot; للسلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية برعاية اميركية.

وينعقد اجتماع شرم الشيخ بعد حوالى عام على محادثات انابوليس (ماريلاند) في الولايات المتحدة التي حاولت انعاش عملية السلام، بالرغم من عدم تحقيق اي تقدم يذكر مذاك.

ويبقى الشرخ عميقا بين الطرفين بخصوص مواضيع جوهرية في النزاع المستمر منذ عقود، بما فيها وضع القدس، ومصير حوالى 4,6 ملايين لاجئ فلسطيني، والاستيطان الاسرائيلي المستمر في الاراضي المحتلة. وتعرضت اللجنة الرباعية لانتقاد وكالات المساعدات التي حذرتها في الشهر المنصرم من انها quot;تفقد السيطرةquot; على عملية السلام ونصحتها باجراء مراجعة جذرية لمقاربتها.