اسطنبول: اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الجمعة في اسطنبول ان ايران تعارض انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي وذلك ردا على تصريحات بهذا الخصوص للرئيس الاميركي جورج بوش.

وقال متكي خلال مؤتمر صحافي ترجمت اقواله الى الانكليزية ان quot;الرئيس الاميركي اعلن ان جورجيا ستنضم الى الحلف الاطلسي. نعتبر ان ضلوع الحلف الاطلسي سيقود المنطقة الى عملية تسلح وسيخلق تدخلا غير مستحبquot;.

وكان بوش اكد الاسبوع الماضي لجورجيا واوكرانيا ان الولايات المتحدة ستواصل دعم تطلعاتهما للانضمام الى الحلف الاطلسي. وتعارض روسيا بشدة انضمام هاتين الدولتين الى الحلف الاطلسي.

واعتبر متكي انه يتوجب على الولايات المتحدة ان لا تتدخل في مسألة جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين الانفصاليتين اللتان اقرت روسيا استقلالهما. وقال quot;لا يجوز ان تكون الولايات المتحدة حاضرة في هذه المسألة. غداة النزاع (بين جورجيا وروسيا في اب/اغسطس)، وقعت الولايات المتحدة مع جورجيا اتفاقا لتزويدها بالصواريخquot;.

واضاف quot;نعتبر ان اي ضلوع لقوى خارجة عن منطقة القوقاز من شأنه ان يعقد الوضع ويخلق عداوات. سوف يؤثر هذا الامر سلبا على عملية المحادثاتquot; داعيا الى دعم المبادرات الاقليمية لحل الازمات في المنطقة.

وشارك متكي في مؤتمر حول القوقاز في اطار منتدى اقتصادي عالمي حول اوروبا واسيا الوسطى يضم وزراء ورجال اعمال وجامعيين من منطقة تمتد من النروج الى باكستان.