موسكو: أعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في مستهل المحادثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي في الكرملين اليوم بحضور وفدي البلدين عن اعتقاده بأن محادثات موسكو ستعطي دفعا جديدا للعلاقات الروسية الليبية.

وقال ميدفيديف للقذافي: quot;أود أن أحييكم في الكرملين وأن أعرب عن أملي في أن محادثاتنا المستمرة ستكون أخوية وغنية المضمون كما هي عليه الآن العلاقات الروسية الليبيةquot;.

وأضاف: quot;سنتحدث عن القضايا الاقتصادية والتنسيق في مجال السياسة الخارجية وحول جميع القضايا والمواقف التي لها أهمية راهنة في علاقاتناquot;.

ومن جانبه قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن روسيا وليبيا تربطهما مواقف مشتركة في سياسة النفط والغاز. وأضاف أنه يعتبر التعاون في مجال النفط والغاز ذا أهمية كبيرة وبخاصة في الظروف الراهنة.

وذكر أن البلدين يعتبران من أكبر منتجي النفط والغاز، ولهذا ضم الوفد الليبي أمين لجنة إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، كي يتم بحث التعاون الليبي الروسي في هذا المجال.

وشارك في المحادثات من الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف، نائب رئيس الوزراء وزير المالية ألكسي كودرين، مساعد الرئيس سيرغي بريخودكو، وزير الطاقة سيرغي شماتكو، مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني ميخائيل دميترييف، مدير عام الشركة الوطنية المتحدة quot; التكنولوجيات الروسيةquot; سيرغي تشيميزوف وغيرهم،

ومن الجانب الليبي أمين اللجنة الشعبية العامة للدفاع أبوبكر يونس جابر، أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي عبدالرحمن شلقم، أمين لجنة إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط شكري غانم، السفير الليبي لدى موسكو مصطفى التاجوري.