براون يغادر الرياض بعد زيارة استمرت يومين
عواصم: يزور رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون قطر في اطار جولته الى بلدان الخليج لاقناع قادتها بدعم خطة صندوق النقد الدولي لانقاذ المؤسسات المالية. ووصل غوردون براون الى الدوحة من الرياض حيث التقى بالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز مساء السبت.

وقد عبر رئيس الوزراء البريطاني عن أمله في ان تساهم المملكة العربية السعودية في خطة صندوق النقد الدولي لانقاذ المؤسسات المالية. ووعد براون قادة دول الخليج بمنحهم الحق في المشاركة في اتخاذ اية قرارات مالية عالمية في المستقبل مقابل مساهمتهم.

ويتزعم رئيس الوزراء البريطاني الدعوات الموجهة لدول الشرق الاوسط للمساهمة في احتياطي الصندوق الدولي، والذي نضب بسبب الازمات المالية في ايسلندا والمجر واوكرانيا. وقال براون: quot;اعتقد ان السعوديين سيساهمون ليكون لنا احتياطي أكبر على المستوى العالميquot;.

ويقول الخبراء ان دول الخليج لن تكون متحمسة للاسهام في هذه الخطة، خاصة وان صندوق النقد الدولي تهيمن عليه الولايات المتحدة وغيرها من الدول المصنعة الكبرى.

وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي انه مستعد للاصغاء الى عرض براون، وان مسألة دعم الاسواق العالمية يعتمد على فرص الاستثمار السانحة وما ستعود به من فوائد.

ولا يتوقع ان تعد دول الخليج باية مساهمات مالية الا بعد انعقاد المؤتمر الذي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش، والذي ستشارك فيه عشرون دولة بهدف التفكير في خطة لاصلاح النظام المالي العالمي.

يذكر ان العاهل السعودي سيكون من المشاركين في هذا المؤتمر الذي سينعقد في واشنطن في 15 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وقال براون في مؤتمر صحافي صباحي في اشارة الى السعودية: quot;ارى ان لبلدكم دورا حيويا تلعبه، وان صوتكم يجب ان يسمعquot;.

وسيزور غوردون براون بعد ذلك قطر ودولة الامارات برفقة وفد يشمل وزير الاعمال بول ماندلسون وما يزيد عن 20 من كبار المسؤولين الماليين البريطانيين.