دمشق: إعتقال أكراد وتخفيض محكومية معارضين

الطالباني متفائل من توقيع الاتفاقية مع اميركا

وزير كردي: إقامة دولة كردية أمر مستحيل

العراق يقرر بيع يخت صدام حسين

أسامة مهدي من لندن: اعلنت حكومة اقليم كردستان العراق اليوم ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيقوم قريبا بزيارة الى تركيا بناء على دعوة من حكومتها في اجراء يعني اعتراف انقرة بالاقليم الذي رفضت طيلة السنوات التي اعقبت تأسيسه عام 1991 اجراء لقاءات مع مسؤوليه .

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد وافق على تلبية دعوة رسمية من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لزيارة تركيا . واضاف ان بارزاني سيبدأ في انقرة سلسلة حوار مع القادة الاتراك تستهدف انهاء الخلافات مع الحكومة التركية حول نشاطات حزب العمال الكوردستاني. وقد رحبت رئاسة الاقليم بدعوة الحكومة التركية لبارزاني لاجراء حوار حول معالجة قضية حزب العمال الذي يقوم بعمليات مسلحة ضد تركيا انطلاقا من اراضي الاقليم .

واكد فؤاد حسين ان رئاسة الاقليم ترحب بقرار حكومة تركيا للتباحث حول موضوع حزب العمال معبرا عن استعداد رئاسة وحكومة الاقليم للتشاور مع تركيا لمعالجة هذه المسألة . وعن القصف الجوي والمدفعي التركي للقرى الحدودية في اقليم كردستان قال حسين quot;ان الحوار هو الطريق الامثل لمعالجة المشاكل وان استخدام الطرق العسكرية والهجوم على الاراضي العراقية هي مسألة متعلقة بسيادة العراق والطرق العسكرية لا تعالج المشاكلquot;. معروف ان الحكومة التركية كانت لاتعترف الى وقت قريب بقيام حكومة كردية في مناطق كردستان العراق اعتقادا منها ان ذلك يشجع اكراد تركيا على المطالبة بخطوة مماثلة .

وجاء الترحيب الكردي بالدعوة التركية للحوار اثر تصريحات للرئيس التركي عبدالله كول قال فيها ان على بلاده ان تجري مباحثات مع جمع مكونات العراق وكذا مع quot;الادارة الكرديةquot; في quot;شمال العراقquot; بإعتبار ذلك أمراً طبيعياً وضرورياً. واضاف ان تركيا تحتاج في إطار خطة مكافحة quot;الارهابquot; ان تجري محادثات مع جميع المكونات العراقية بإعتبار ذلك أمراً طبيعياً موضحا ان محادثات مع الادرة الكردية في شمال العراق أمر طبيعي وضروري quot;وننظر إليه بإهتمام بالغquot;. واشار الى ان مجلس الامن القومي التركي اكد ان على الحكومة التركية التحاور مع جميع الاطياف العراقية لان أمن العراق يرتبط بقوة بالوضع في تركيا .

وذكرت تقارير صحافية تركية ان الحكومة التركية قررت إجراء محادثات مباشرة مع حكومة إقليم كردستان لحل مشكلة مسلحي حزب العمال الكوردستاني في خطوة تعتبر تحولاً مهماً في سياسة تركيا تجاه إقليم كردستان.