مستحقات 50 من كبار العاملين تفوق مستحقات غوردن براون
14 مليون إسترليني بفضحية رواتب غير شرعية تضرب البي بي سي

أشرف أبوجلالة من القاهرة: ضربات موجعة بدأت تتلقاها هيئة الإذاعة البريطانية الواحدة تلو الأخري خلال الآونة الأخيرة، بصورة دفعت كثيرين لإثارة العديد من التساؤلات حول مستقبل الهيئة ومصير كبار الشخصيات العاملة بها. فبعد الأزمة التي تسبب فيها مقدمي البرامج بالهيئة راشيل براند وجوناثان روز علي مدار الأيام القليلة الماضية، كشفت اليوم صحيفة نيوز أف ذا ورلد البريطانية عن تفاصيل فضيحة جديدة قد تتسبب في قلب موزاين القوي داخل الهيئة العريقة رأسا علي عقب، حيث أزاحت الصحيفة النقاب عن أن 50 من كبار العاملين بالهيئة يتقاضون رواتب تفوق الراتب السنوي الخاص برئيس الوزراء غوردون براون الذي يقدر بنحو 189.994 إسترليني.

وقالت الصحيفة ان الهيئة خصصت 14.3 مليون إسترليني كمرتبات لكبار العاملين بالهيئة، يحصلون عليها وفقا للدرجة والمنصب الذي يشغله كل منهم. وأشارت الصحيفة إلي أنها أجبرت الهيئة علي الكشف عن تفاصيل سرية للغاية بموجب قانون حرية المعلومات. وأظهرت تلك التفاصيل أن مارك طومسون، المدير العام المحاصر يتقاضي راتبا خياليا للغاية قدره 816 ألف إسترليني في السنة. وهنا علق مدير عام سابق بقوله :quot; سوف يتسبب هذا الأمر في حدوث مشكلة كبري لطومبسون quot;.

وقالت الصحيفة أن الكشف عن تلك التفاصيل المثيرة جاء بعد أن طلبت من الهيئة الكشف عن أعلي الرواتب السرية لخمسين من العاملين بها بموجب قانون حرية المعلومات. وأكدت علي أن بعض الأسماء اللامعة في مجال الإعلام قد وجهوا الليلة الماضية موجة كبير من الانتقادات القاسية للهيئة لتخصيصها رواتب خيالية لبعض العاملين بها أكثر من تلك التي تدفعها الشركات المنافسة.

وقال المنتج المشرف على برنامج اكس فاكتور البريطاني الشهير واحد الأقطاب التليفزيونية، سيمون كاويل :quot; لا تعبر تلك المرتبات سوي عن درب من دروب الجنون quot;. وأضاف أسطورة البي بي سي quot;إيثر رانتزين quot; :quot; لا تمس مستويات الأجور التي تم الكشف عنها بأي صلة بمستوي الأجور المتعارف عليها. لكنت عليك أن تتذكر أيضا ً أن هؤلاء الأشخاص يتلقون الإكراميات الاستثنائية للغاية ومنها الأحداث الرياضية والعروض المسرحية وكذلك الحفلات . ولا أحد يعلم سوى الله حجم المعاشات التي سيتقاضونها quot;.

في الوقت ذاته أكدت الصحيفة على أن المشاهدين والمستمعين سوف يصابون بحالة شديدة من الاستياء والغضب عندما يكتشفون أن مبلغا قدره 14.3 مليون إسترليني من أموالهم التي يدفعونها في صورة ضرائب قد تم تخصيصها كرواتب لبعض العاملين بالهيئة. فهذا المبلغ كفيل بتوظيف 677 ممرضة بقطاع الصحة الوطني و 695 مدرس و 540 رجل إطفاء و 596 ضابط شرطة.

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية قد علقت مهام الكوميدي جوناثان روس لمدة ثلاثة أشهر من تقديمِ برنامجــه على القناة بدون أجر بعد فضيحة الاتصال الهاتفي الفاضح التي طالته. ومن المتوقعِ ان يكلف هذا التعليق الفنان أكثر من مليونِ جنيه إسترليني. الفضيحةُ طالت بتأثيــرِها كثيرا من العاملين في الشبكة إذ استقال مقدم برامجِ إذاعة بي بي سي الثانية رسل براند لتورطِه في الفضيحة بعد ان سبقــه مدير الإذاعة ليزلي دوغلاس إلى ذلك.

وبحسب مجموعة من أبرز العاملين بالوسط الإعلامي ، فقد أكدوا علي أن التغيير قادم لا محالة في الهيكل الإداري للهيئة، وقال المذيع السابق نيك روز :quot; سوف يطال التغيير عدد كبير من العاملين quot;. وقال مدير عام سابق للهيئة :quot; سوف تتحول تلك الأزمة لمشكلة كبري بالنسبة لهؤلاء الأشخاص.مع أنهم سيحصلون على معاشات مرتفعة، بالإضافة إلى أن وظائفهم مؤمنة بشكل جيد أكثر من العاملين بالمؤسسات الإعلامية الأخري quot;. وذكرت الصحيفة أن المدير العام الحالي للهيئة مارك طومبسون قد سبق له وأن استخف مطلع هذا العام بالتقارير التي قالت أن كبار العاملين بالهيئة يتقاضون رواتب مرتفعة.