النتائج تتوالى والمعركة تحتدم وماكين ينافس بضراوة
أوباما يحصد المزيد من النقاط ولكن من دون حسم بعد

نبيل شرف الدين من القاهرة: لا يبدو الأمر حتى ساعة كتابة هذا التقرير محسوماً لأي من المرشحين للرئاسة الأميركية حتى الآن، وذلك على الرغم من أن النتائج الأولية التي بثتها عدة شبكات إخبارية أميركية تشير في مجملها لتقدم المرشح الديموقراطي باراك أوباما في ولاية quot;بنسلفانياquot; بنحو 15 نقطة على خصمه الجمهوري جون ماكين. وأظهرت نتائج الأولية حتى الآن تقدم أوباما بعدد 103 أصوات في المجمع الانتخابي، بينما حصد ماكين 55 صوتا في المجمع الانتخابي . وأظهرت شبكة quot;فوكس نيوزquot; الأميركية فوز أوباما بتأييد ولايته quot;إلينويquot; أيضاً، كما أشارت أيضاً إلى فوز المرشح الجمهوري ماكين في ولاية quot;ساوث كاروليناquot; وهي ولاية كان يتوقع الفوز فيها، وأعلنت أيضاً فوز أوباما في ولاية نيوجيرسي ذات الميول الديمقراطية تقليدياً .

وأظهرت نتائج الأولية حتى الآن تقدم أوباما بعدد 103 أصوات في المجمع الانتخابي، بينما حصد ماكين 55 صوتا في المجمع الانتخابي . وأشارت الشبكة الأميركية إلى أن ماكين مازال يحكم قبضته على ولايته أريزونا التي يمثلها 10 أصوات في المجمع الانتخابي، غير أن ماكين تقدم كثيرا في quot;كنتاكيquot;، حيث حصل حتى الآن على حوالي 63 في المائة مقابل 36 لأوباما، وتحظى quot;كنتاكيquot; بثمانية أصوات في المجمع الانتخابي . ويتقدم ماكين أيضا في ولاية إنديانا ، وكل النتائج تمضي حسب التوقعات، وذكرت شبكة (CNN) الاخبارية الأميركية أن أوباما فاز في ولاية quot;فيرمونتquot;، كما أشارت تقديرات الشبكة الى أن المرشح الجمهوري جون ماكين فاز في ولاية quot;كنتاكيquot; .

كما ذكرت الشبكة الإخبارية الأميركية أن أوباما فاز بكل من الولايات التالية: quot;ماساتشوسيتس وإلينوي وكينكتيكت ونيوجيرسي ومين وديلاور وميريلاند ومنطقة كولومبيا، فيما أشارت تقديراتها إلى فوز المرشح الجمهوري جون ماكين في ولايات أوكلاهوما وتينيسي وساوث كارولينا .

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن أوباما ضمن الفوز بثلاثة أصوات في المجمع الانتخابي بعد فوزه في ولاية quot;فيرمونتquot;، في ما فاز جون ماكين بولاية كنتاكي التي تمثل بثمانية أصوات في المجمع.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن ولاية quot;فيرمونتquot; غالبا ما تصوت للديمقراطيين، في ما تصوت كنتاكي في الأغلب للجمهوريين، ويحتاج أي من المرشحين إلى الحصول على 270 صوتا في المجمع الانتخابي كي يفوز بالرئاسة .

وقد أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأميركية أبوابها في أربع ولايات في آن واحد وهي: quot;جورجيا، ونورث كارولينا، وأوهايو وويست فيرجينياquot; .

وقالت قناة quot;فوكس نيوزquot; الاخبارية الأميركية إنه بعد فرز 1% من أصوات الناخبين في ولاية فيرجينيا حقق جون ماكين 55% في ما حقق باراك أوباما 44% في ما أظهرت التقديرات تقدم أوباما في ولاية إنديانا حيث حصل على 8ر49 مقابل 49% لماكين، كما أظهرت التقديرات تقدم المرشح الديمقراطي في ولاية quot;مينquot; حيث حصل على 7ر66% مقابل 3ر33% لماكين .

وأشارت استطلاعات للرأي نشرت في العديد من المواقع الإخبارية الإليكترونية الأميركية إلى تقدم أوباما أو تساويه مع ماكين في ثماني ولايات على الاقل ومنها: quot;أوهايو وفلوريداquot;، كما تقدم أوباما في الاستطلاعات بفارق مريح في الولايات التي سبق أن فاز بها المرشح الديمقراطي السابق جون كيري في الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2004 .