الانتخابات الامريكية
الينوي: أثار اختيار الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما، لعضو الكونغرس رام إيمانويل لمنصب كبير موظفي البيت الأبيض الجديد، ردود فعل متباينة وسط الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء. وكان إيمانويل قد قبل الخميس رسمياً عرض الرئيس الأميركي الجديد للوظيفة التي تحمله مسؤوليات معظم أعمال الإدارة الداخلية للبيت الأبيض.

وفيما أشاد بعض أعضاء الكونغرس باختيار إيمانويل، أعرب آخرون عن قلقهم من أن تعيينه سيعزز الانقسامات الحزبية. وقال جيم مانلي كبير مستشاري شؤون الاتصال لدى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي هاري ريد إن اختيار النائب من مدينة شيكاغو إيمانويل quot;هو خيار جيد.quot;

وأضاف أن رام إيمانويل يعلم بخفايا الكابيتول هيل والبيت الأبيض، وواضع إستراتيجيات رائعة يعرف ما يصبو له. وأوضح أن المزاعم التي تتهم إيمانويل بأنه شديد التحزب quot;سخيفة.quot; وأعلن: quot;رام يعرف أن السياسة هي فن التفاهم.quot; غير أن زعيم الأقلية في مجلس النواب الجمهوري جون بوهنر شكك باخيتار أوباما قائلاً: quot;هذا اختيار مثير للسخرية جاء من قبل رئيس منتخب تعهد بتغيير واشنطن.quot; وكان رام إيمانويل قد خاطب الجمهوريين الذين قد يكون لديهم مخاوف إزاء تعيينه، مباشرة في خطاب قبوله المنصب الخميس.

وقال quot;نختلف في الآراء دائماً، لكنني أحترم دوافعهم.الآن وقت الوحدة..quot; مؤكدا أنه quot;والسيد الرئيس المنتخبquot; سيعملان على رأب الصدع بين المعسكرين ودعوة الأميركيين من الحزبين quot;للاتحاد من أجل هدف مشترك.quot; يُذكر أن إيماونيل المعروف بأنه سياسي متمرس، يعزو له الفضل في سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب عام 2006.

وأثناء الإعراب عن مدى سروره من اختياره للمنصب الخميس، قال إيمانويل والغصة تعلو صوته إنه فرح لوجود والديه على قيد الحياة ليروه في هذا المنصب لأول رئيس أميركي من أصول أفريقية.

من جهته اعتبر السيناتور الديمقراطي كريس دود السياسي رام quot;اختياراً رائعاًquot; للمنصب، وهو ما وافقه عليه السيناتور الجمهوري عن ولاية ساوث كارولينا ليندسي غراهام واصفاً القرار بأنه quot;اختيار حكيم.quot; وقال إنه تعاون مع إيمانويل خلال المفاوضات المتعلقة بالمناظرات بين مرشحي الحزبين للانتخابات الرئاسية لافتاً quot;كلما واجهنا عقبة، كان دائماً يتطلع للأمام لإيجاد مخرج..quot;

ورأى المحلل السياسي ديفيد غرين الذي عمل في خمس إدارات في البيت الأبيض، أن الأسلوبين المتناقضين الذين يتصف بهما كل من أوباما وإيمانويل سيساعدان الرئيس الجديد في تنفيذ مهامه بشكل جيد في واشنطن. هذا ويتوقع أن يتلقى الرئيس المنتخب في مؤتمر صحفي الجمعة، العديد من الأسئلة والإجابة عليها لشرح أولى خطواته كرئيس منتخب للولايات المتحدة الأميركية.