بهية مارديني من دمشق: كشفت مصادر دبلوماسية غربية لإيلاف عن عقد مباحثات غير رسمية بين مستشاري الرئيس الأميركي المُنتخب باراك أوباما ومستشاري المرشح الرئاسي جون ماكين وممثلين عن سورية ، وافادت من جانب اخر ان اعلانا اميركيا مهمّا سوف تصدره واشنطن حول الهجوم على سوريا بعد ان التزمت الصمت.

واكدت المصادر quot;ان فترة ترشيح المرشحين الرئاسيين اوباما وماكين شهدت مباحثات مع الجانب السوري كلا على حدى حيث جرت لقاءات بين الطرفين الا ان دمشق نتيجة هذه المباحثات مع مستشاري كلا من المرشحين فضلت اوباما رئيسا للولايات المتحدة لانها وجدت في سياسته تعاطيا ايجابيا واستعدادا للحوار وتصورا قابلا للتحقيقquot;.

ودللت المصادر على الترحيب السوري باوباما بتهنئة الرئيس السوري بشار الاسد له امس الجمعة وتطرقه الى ان الحوار هو الحل حيث أعرب في برقيته عن أمله بأن يسودquot; الحوار البناء للتغلب على الصعوبات التي وقفت عائقا في طريق التقدم الحقيقي نحو السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسطquot;.

ومرت العلاقات السورية الاميركية مؤخرا بمراحل من توتر الى توتر جسدتها منعطفات مهمة تجسدت في سحب السفيرة الاميركية من دمشق وحدث مفاجىء كان عنوانه هجوم اميركي ضد سوريا ومقتل واصابة مدنيين رغم لقاءات بين الطرفين على مستوى وزراء الخارجية، الامر الذي جعل دمشق تتقدم بشكوى الى بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن وتغلق المركز والمدرسة الاميركيين. واكدت المصادر ان توضيحا اميركيا مهما سيصدر في الايام القادمة حول الهجوم الاميركي حيث كانت واشنطن التزمت الصمت رسميا تجاهه .