الكويت: في ظاهرة من مظاهر التعاون الحقيقي بين الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وضمن اطار مبادرة اسطنبول للتعاون ابحر ستة من ضباط البحرية الكويتية على متن مدمرة اميركية في رحلة بحرية تستغرق ثلاثة اسابيع من سودا في جزيرة كريت الى ميناء الشويخ في الكويت.

ورست المدمرة الاميركية وهي واحدة من ثلاث سفن من البحرية الدائمة للحلف الاطلسي المجموعة الثانية (اس ان ام جي 2) في ميناء الشويخ يوم الاثنين الماضي للمشاركة في التدريبات بين حلف (ناتو) والبحرية الكويتية.
وقال ضباط الارتباط الستة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذه التجربة سمحت لهم بفهم الروتين اليومي لعمل السفينة وكذلك الطريقة التي يعمل بها طاقمها.

واوضح الملازم اول بحري محمد احمد شمس الدين quot; اننا في دول الخليج نستخدم اشارات بحرية مختلفة عن تلك التي تستخدمها قوات (ناتو) البحرية في الاتصال والمناورات quot;.
واضاف زميله الملازم اول بحري خالد عبد الله الملا quot;ان هذه التجربة ساعدتنا في تطوير مهاراتنا الملاحيةquot;.

من جانبه ذكر الملازم اول بحري احمد ابراهيم الباز أنه خلال الرحلة التي استغرقت ثلاثة اسابيع تم تزويد المدمرة بالوقود في عرض البحر من قبل سفينة امداد ثم توقفت في البحرين لمدة خمسة أيام في اطار زيارة السفن للدول الاعضاء في مبادرة اسطنبول للتعاون.

وشارك الضباط في عمليات انقاذ قوارب الصيد الخشبية التي تضررت من العاصفة التي ضربت سواحل اليمن اخيرا.
ووصف الملازم اول بحري محمد حمد الجويعد قدرات السفينة الاميركية بانها quot;ممتازةquot;.

وأعرب ضباط الارتباط عن أملهم في أن يشارك زملاؤهم الآخرون في مثل هذه التدريبات والاستفادة منها.
ومن ضمن الضباط الستة المشاركين في التدريبات الملازم اول بحري محمد جاسم المحارب والملازم اول بحري فهد سعود المجدلي.

من جانبه قال قائد السفينة راين تيلوتسون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه quot;معجب جدا بمستوى كفاءة وتفاني الضباط الكويتيين quot;مضيفا quot;انهم ممتازون وأود لو انهم لم يغادروا ويكونوا جزءا من طاقميquot;.
وستجري سفن الناتو غدا مناورات مع البحرية الكويتية بين جزيرتي أم المرادم وقاروه وهذه هي الزيارة الاولى التي تقوم بها سفن قوات حلف (ناتو) لدول الخليج التي تأتي في اطار مبادرة اسطنبول للتعاون الذي انضمت له دولة الكويت في أواخر عام 2004 .

وتضم مجموعة (اس ان ام جي 2 ) التي تزور الكويت المدمرة الاميركية (يو اس اس ذا ساليفانز) والفرقاطة الالمانية (اف جي اس كارلسروهي) والسفينة المساندة الالمانية (اف جي اس رهون).
يذكر ان التعاون بين الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) هو ضمن (مبادرة اسطنبول للتعاون) التي اطلقت في قمة حلف شمال الاطلسي في اسطنبول بتركيا في عام 2004 وفي العام نفسه أصبحت دولة الكويت أول دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تنضم الى (مبادرة اسطنبول للتعاون).

وتقدم منظمة حلف شمال الأطلسي لكل دولة عضو في (مبادرة اسطنبول للتعاون) مساعدة تصمم خصيصا لتلك الدولة وتتعلق بالدفاع والأمن ومكافحة الارهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية ومواجهة مشكلة انتشار أسلحة الدمار الشامل وأمن الحدود والاتجار غير المشروع وكيفية التعامل مع الكوارث