أسامة مهدي من لندن: رفض رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لتعديل الدستور بشكل يعطي قوة للحكومة المركزية التي انتزعت الإقليم والمحافظات من سلطتها... وكرر الزعيم الكردي ترحيبه بأقامة قواعد اميركية في الإقليم محذرا من ان عدم توقيع الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة قد يؤدي الى نشوب حرب اهلية... فيما اعلنت وزارة الدفاع عن اعتقال أمير الذباحين في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال بارزاني في تصريحات للصحافيين لدى عودته اليوم الى اربيل عاصمة الإقليم من زيارة الى الولايات المتحدة وفرنسا quot;أن طلب المالكي بوجوب اجراء تعديلات دستورية لتقليص صلاحيات الأقاليم أنا لم أطلع عليها بعد ولكن للعرق دستور دائم وهذا الدستور صوت عليه أكثرية الشعب العراقي وأي تعديل دستوري يجب أن يمر عبر مجلس النواب وأي تعديل يمس مكاسب الشعب الكردي لا يمكن أن نوافق عليهquot;.

ودعا المالكي السبت الماضي الى اعادة كتابة الدستور بطريقة موضوعية تمنح الحكومة المركزية الصلاحيات الكافية لادارة الدولة بالشكل الصحيح وليس للحكومات المحلية. وقال إن الدستور كتب quot;عام 2005quot; في اجواء كانت فيها مخاوف quot;لكننا ذهبنا بعيدا في تكريس المخاوف وتكريس التطلعات واشار الى ان بعض مواد الدستور خلقت مخاوف وكتفت الحاضر والمستقبلquot;. واضاف quot;اننا كتبنا الدستور في وسط أجواء كان فيها إستعجال وهو طبيعي جدا وفي أجواء بلغت فيها نغمة المحاصصة ذروتها كما كانت الحاجة فيها لكتابة الدستور في ذروتها ولم يكن هناك من المستمع الا لكتابة الدستورquot;. وقال quot;اننا وضعنا قيوداً ثقيلة لكي لا يعود الماضي ولكنها كتفت الحاضر والمستقبل لذلك أصبحنا بحاجة الى مراجعة الدستور.. وعلينا ان نضع نصب اعيننا ان لاتكون اللا مركزية هي الدكتاتورية مرة اخرى وان لاتصادر الدولة من قبل الفيدراليةquot;. وحذر من الدخول مما قال quot;من باب الفيدرالي الاتحادي وننتهي بالتقسيم او بمركزيات متعددة ودكتاتوريات متعددةquot;.

وأعتبر بارزاني موافقة المالكي على تشكيل مجالس الاسناد في محافظة كركوك أشعال للفتنة وقال quot;أن الاكراد يرفضون تشكيل مجالس الإسناد في إقليم كردستان ونعتبر تشكيلها في المناطق المتنازع عليها هو إشعال فتنةrdquo;. وفيما يتعلق بإقامة أقاليم أخرى في العراق قال بارزاني quot;نحن نؤيد إقامة فدراليات أخرى في العراق، والدستور كفيل بحل هذه المسألةquot; في اشارة الى مطالب ارتفعت خلال اليومين الماضيين بأنشاء إقليم الصرة في الجنوب العراقي.

وعن ترحيبه بأقامة قواعد عسكرية أميركية في إقليم كردستان اشار رئيس الإقليم قائلا quot;برلمان وشعب كردستان يرحبون بهذه الخطوة كما أن هناك مفاوضات مستمرة بشأن توقيع الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية بالإضافة الى أنه هناك مصالح مشتركة بين البلدين وليس من السهولة أن تتخلى أميركا عن العراق والذي هو بدوره أيضاً لن يتخلى بسهولة عن أميركا وأن وضع إقليم كردستان لن يتغير سواءً تم توقيع الاتفاقية أوعدم توقيعها لأنه بالأساس لاتوجد قوات أميركية في إلإقليم quot;.

وحذر من أن عدم توقيعها قد يؤدي الى نشوب حرب أهلية في البلاد نظرا لعدم قدرة اجهزة الامن العراقية على ضبط زمام الامور على حد قوله. وأضاف البارزاني ldquo;هنالك نقطة اخرى تطرق اليها وزير المالية العراقي وهي الدعاوى الشخصية التي اقامتها عدة شركات وتبلغ قيمتها تريليون دولار هذه الدعوى من المحتمل أن يتم تحريكها ما سيمكن أي قاض في اية دولة عربية او أوروبية من اصدار قرار بحجز الاموال العراقيةrdquo;.

وفي وقت سابق اليوم قال وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي ان مجلس الوزراء سيصوت على مسودة الاتفاقية الامنية مع واشنطن التي تنظم الوجود الاميركي في العراق السبت او الاحد المقبلين. واضاف الوزير quot;تسلمنا المسودة الاخيرة من الاميركيين ويجري النقاش حاليا بين الجانب الاميركي واللجنة العراقية ومكتب رئيس الوزراءquot;. واوضح ان quot;مجلس الوزراء سيجتمع السبت او الاحد لمناقشة المسودة الاخيرة وسيصوت عليها ويجب عليهم quot;الوزراءquot; التصويت بنعم او لاquot;.

وتجري بغداد وواشنطن مباحثات شاقة منذ بداية 2008 حول اتفاقية امنية من شأنها تنظيم الوجود العسكري الاميركي في العراق بعد 31 كانون الاول/ديسمبر المقبل عندما ينتهي تفويض الامم المتحدة لقوات التحالف المنتشرة حاليا في العراق بقيادة اميركية.

وسلمت واشنطن بغداد الخميس الماضي موافقتها على عدة تعديلات اقترحها العراق على الاتفاقية الامنية، واعتبرت ان عملية التفاوض على الاتفاقية انتهت كما اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع براين ويتمان قائلا quot;لقد قدمنا ردا ايجابيا جدا على نقاط عدة تثير قلقهم في ما يتعلق بالتعديلات المقترحة وتم اجراء بعض التغييرات علىquot; مسودة الاتفاقية.

واشار بارزاني الى وجود مناخ وصفه بالايجابي بين تركيا وحكومة الإقليم وقال quot;نحن نرحب دائماً بزيارة الرئيس التركي عبد الله غول الى إقليم كردستانquot;.
وخلال زيارته الى الولايات المتحدة اجرى رئيس إقليم كردستان مباحثات مع الرئيس جورج بوش والرئيس المنتخب باراك أوباما والمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية جون ماكين.

إعتقال أمير الذياحين في محافظة ديالى
أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم إن قواتها اعتقلت ارهابي يحمل صفة quot;أمير الذباحينquot; ينتمي لجماعات تنظيم القاعدة وهو المسؤول عن خلية للذباحين في محافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال اللواء الركن محمد العسكري المتحدث باسم الوزارة في بيان صحافي ان اللواء من 18 الفرقة الخامسة quot;قام باللقاء القبض على الارهابي المدعو رياض وهاب حسين فليح امير الذباحين ومسؤول عن خلية للذبح تابعة لعصابات القاعدة والمسؤول عن الكثير من جرائم القتل والتهجير في منطقة جنوب كنعان التابعة لمحافظة ديالى وذلك ضمن عمليات بشائر الخيرquot;. معروف ان مسلي دولة العراق الاسلامية التابعة للقاعدة ينشطون في هذه المحافظة التي اعتقل وقتل فيها خلال الاشهر الاخيرة عدد من قادتها يحملون صفات أمراء ووزراء.