القدس:اعلنت مصادر في الشرطة الاسرائيلية الاربعاء انه سيتم الجمعة استجواب رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت للمرة العاشرة حول ضلوعه المفترض في قضايا فساد. وقالت المصادر انه سيتم استجواب رئيس الوزراء في مقره الرسمي في القدس لساعتين ونصف ساعة.

واعلن اولمرت في 21 ايلول/سبتمبر استقالته بعدما اوصت الشرطة باتهامه في قضيتي فساد مفترضتين في اطار ستة تحقيقات بحقه. وتشهد اسرائيل في العاشر من شباط/فبراير المقبل انتخابات تشريعية مبكرة بعدما اخفقت تسيبي ليفني الرئيسة الجديدة لحزب كاديما الوسطي في تشكيل ائتلاف حكومي.

وسيظل اولمرت على رأس حكومة انتقالية حتى موعد الانتخابات. لكنه قد يضطر الى الاستقالة في حال قرر المدعي العام مناحم مزوز العمل بتوصيات الشرطة عبر توجيه اتهام رسمي اليه. وفي حال كهذه، اعلن اولمرت انه سيتنحى فورا على ان تخلفه ليفني حتى اجراء الانتخابات، علما انها تشغل منصب نائبة رئيس الوزراء.

و في قضية أخرى، استمعت لجنة برلمانية اليوم الى اولمرت في اطار التحقيق حول التمييز في المؤسسة الرسمية بحق الاقلية العربية في اسرائيل، كما اعلن النائب العربي احمد الطيبي. وقال الطيبي رئيس لجنة التحقيق ان اولمرت اقر امام اللجنة التي تشكلت قبل بضعة اشهر ان العرب الاسرائيليين الذين يمثلون 20 في المئة من السكان يعانون من quot;تمييز لا يحتملquot; منذ اقامة دولة اسرائيل في 1948.

وشجب الطيبي حجم التفرقة التي يعاني منها العرب في المؤسسات الحكومية. وقال ان العرب يمثلون 20% من السكان لكنهم لا يتجاوزون 5% من الموظفين الحكوميين. وساق الطيبي على سبيل المثال مصرف اسرائيل المركزي الذي يوظف 900 شخص ليس بينهم اي عربي.

والعام 2006، شجبت المحكمة الاسرائيلية العليا التمييز الذي يعاني منه مليون و300 الف عربي هم ابناء الفلسطينيين الذين بقوا في ارضهم لدى اقامة اسرائيل.