دعا إلى صلاة شيعية سنية موحدة الجمعة المقبل وسط بغداد
الصدر يشكل لواء لمقاومة الإحتلال اذا وقعت الإتفاقية

أسامة مهدي من لندن: في وقت تستعد فيه الحكومة العراقية للتصويت على الإتفاقية الأمنية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة خلال اليومين المقبلين فقد صعد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر من معارضته للإتفاقية معلناً عن تشكيل quot;لواء اليوم الموعدquot; من عناصر التيار الصدري الذي يقوده وجماعات مسلحة متعاطفة معه وذلك لمقاومة القوات الأميركية داعياً إلى صلاة شيعية سنية موحدة في وسط بغداد الجمعة المقبل.

وفي بيان تلاه الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم التيار الصدري في خطبة صلاة الجمعة في مسجد الكوفة (170 كم جنوب غرب بغداد) فقد أعلن مقتدى الصدر عن تشكيل لواء باسم quot;لواء اليوم الموعودquot; من أبناء التيار الصدري وقال quot;في حال بقاء القوات الأميركية المحتلة فإني أشد على أيدي المقاومين وبالخصوص المقاومين الذين تحت مركزتينquot;. وطالب فصائل الكتائب والعصائب وهي تنظيمات مسلحة قريبة من التيار بالإنضمام إلى quot;لواء اليوم الموعودquot;. كما دعا إلى إقامة صلاة جمعة موحدة شيعية سنية لكل الصلوات في ساحة الفردوس وسط العاصمة بغداد الجمعة المقبل quot; لتتضافر جهود جميع المسلمين سنة وشيعة من أجل إفشال توقيع الإتفاقية التي تريد بيع العراقquot;. وطالب الصدر بخروج الجميع بعد الصلاة بتظاهرة سلمية ضد الإتفاقية آملين من جميع الدول الإسلامية دعم هذه الصلاة والتظاهرة بإقامة مثيلاتها في بلدانهم.

وجدد الصدر رفضه للإحتلال قائلاً quot;أكرر ما طالبت به المحتل بالخروج من عراقنا الحبيب دون إبقاء قواعد ولا توقيع إتفاقياتquot;. وقال ldquo;ليخرج جميع المصلين بعد الإنتهاء من الشعيرة في الأسبوع القادم بتظاهرة سلمية معبرة عن رفض الإتفاقيةrdquo;.

وأضاف quot;نحن على أبواب شهر ذي الحجة الحرام شهر الرفض للباطل وأهل الباطل فلذا أدعو حجاج بيت الله الحرام إلى رفع أيديهم بالدعاء لتخليص الشعوب المحتلة في القدس الشريف والعراق المقدس من الظلام والإحتلال عسى أن ترفع هذه الغمة عن هذه الأمةrdquo;. وناشد quot;الحكومات العربية إلى أن تختم مسيرتها بشيء من النور والإصلاح وليستعملوا سلطتهم لإخراج الإحتلال من أراضي الوطن العربي فسوف لن نكون أمة واحدة إذا كنا محتلينquot;.
وشدد على ضرورة خروج المختل quot;من عراقنا الحبيب من دون إبقاء قواعد ولا توقيع إتفاقيات وفي حال بقائهم فإني أشد أزر المقاومين لتوجيه أسلحتهم إلا على المحتل حصرًاquot;. وأكد قائلاً quot;سنبقى محافظين على سمعة المقاومة بيضاء ناصعة مشرقة آملين من القوى الأمنية أن لا تضر بالمقاومة الشريفة التي لم ولن تستهدف أي عراقي وإني أمد يدي للأشخاص المجاهدين في ما يسمى بالعصائب دون قيادتهم التي أهلتها السياسة والدنيا عن الصدريين وحبهما وعن مصلحة العراق والعراقيينquot;. وطالب الصدر الحكومة العراقية إلى حماية الشعب العراقي أكثر من حمايتها لأسوارها.

وناشد الصدر جاج بيت الله الحرام رفع أيديهم بالدعاء لتخليص quot;الشعوب الإسلامية المحتلة في القدس الشريف وفي العراق المقدس وغيرها من الأراضي الإسلامية المحتلة من الظلم والإحتلال عسى أن ترفع هذه الغمة عن هذه الأمة من جهةquot;. ودعا الحكومات العربية إلى quot;أن تختم سيرتها بشيء من النور والصلاح وليستعملوا سلطتهم لإخراج الإحتلال من أراضي الوطن العربي.. فسوف لن نكون أمة واحدة إذا كنا محتلين ولن نكون أمة وسطًا وبؤرة الفساد بيننا.. عسى أن نسمع أصواتهم وأصوات الإخوة في المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية فيما يصب بمصلحة الشعوب الإسلامية والعربية لا المصلحة الشخصيةquot;.. وجاء في نص البيان:

quot;بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد فهناك عدة نقاط يجب التنبيه عليها:

أولا: بعد ان تم التصعيد الشعبي ضد توقيع الإتفاقية الشعبية استجابت الحكومة العراقية بعض الشيء ما أدى إلى تغيير بعض البنود وهو بدوره أنتج غضب (المحتل) ولذا فاني على يقين بل واُحذر مما سيقوم به المحتل من تجديد الدعم للإرهابيين بنشر مفخخاتهم ودوي انفجاراتهم... فانصح الحكومة ان تكون على أهبة الاستعداد لحماية شعبها لا أسوارها فقط.

ثانياً: نحن على أبواب شهر (ذي الحجة الحرام) شهر الحج وشهر الرفض للباطل وأهل الباطل لذا فأدعو حجاج بيت الله الحرام إلى رفع أيديهم بالدعاء في بيت الله الحرام وفي قبر سيد الكونين محمد (صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين) لتخليص الشعوب الإسلامية المحتلة في القدس الشريف وفي العراق المقدس وغيرها من الأراضي الإسلامية المحتلة من الظلم والإحتلال، عسى ان ترفع هذه الغمة عن هذه الأمة من جهة وأدعو الحكومات العربية ان تختم سيرتها بشيء من النور والصلاح وليستعملوا سلطتهم لإخراج الإحتلال من أراضي (الوطن العربي) كما يعبرون.. فسوف لن نكون امة واحدة إذا كنا محتلين ولن نكون امة وسطا وبؤرة الفساد بيننا.. عسى ان نسمع أصواتهم وأصوات الإخوة في المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية في ما يصب بمصلحة الشعوب الإسلامية والعربية لا المصلحة الشخصية.

ثالثاً: اكرر مطالبي للمحتل بالخروج من ارض عراقنا الحبيب من دون بقاء قواعد ولا توقيع إتفاقيات وفي حال بقائهم فاني اشد أزر المقاومين الشرفاء ولاسيما من في مركزيتنا يعملون إلا وهم الكتائب المنطوية تحت (لواء اليوم الموعود) لا غير مشدداً على ان لا توجه أسلحتهم إلا على المحتل حصراً واني أمد يدي إلى الأفراد المجاهدين في ما يسمى بـ: (العصائب) بالخصوص دون قياداتهم التي ألهتهم السياسة والدنيا عن الصدريين وحبهما وعن مصلحة العراق والعراقيين... للدخول في هذا اللواء المجاهد، وخصوصا بعد ان دعوت قياداتهم وكنت طالبا لاحتوائهم إلا أنهم كانوا يسوفون وعني يبتعدون.

وعهدا لقائدنا ورئيسنا المهدي ان لا نوجه السلاح إلا إلى المحتلين أينما كانوا وسنبقى محافظين على سمعة المقاومة ناصعة بيضاء مشرقة... آملين من القوى الأمنية ان لا تضر بالمقاومة الشريفة التي لم ولن تضر أي عراقي... فحيا الله الشعب العراقي ومقاومته الشريفة التي ستبقى ساعية لتحرير الأراضي العراقية واستقلال شعبه ووحدته وإلى سيادة حكومته ورفع ضغوط المحتل عنها.

مقتدى الصدر quot;

وفي وقت سابق اليوم دعا الرئيس العراقي جلال طالباني نظيره الأميركي جورج بوش إلى الموافقة على التعديلات العراقية على الإتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين البلدين ليتمكن القادة العراقيون من عرضها على الشعب العراقي وهم quot;مرفوعو الرأسquot;.

فقد بحث طالباني مع رئيس الوزراء نوري المالكي خلال إجتماع في بغداد آخر المستجدات على صعيد إتفاقية سحب القوات الأجنبية المزمع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة الأميركية حيث أطلع المالكي طالباني على التعديلات الجديدة التي تطالب بها الحكومة العراقية كما قال بيان صحافي رئاسي اليوم. وأبدى الرئيس العراقي quot;مساندته لهذه التعديلات وأبلغ السفير الأميركي لدى العراق ريان كروكر بأنه يساند هذه التعديلات التي تطالب بها الحكوم داعياً الرئيس بوش أن يساعد الجانب العراقي من خلال الموافقة على هذه التعديلات كما ساعد العراقيين كثيرًا في السابق كي يتمكن القادة العراقيون من عرض هذه الإتفاقية أمام الشعب العراقي مرفوعي الرأسquot; كما قال البيان الذي لم يوضح طبيعة تلك التعديلات.

وكان وزير المالية العراقية باقر جبر الزبيدي أعلن أمس أن مجلس الوزراء سيصوت على مسودة الإتفاقية الأمنية مع واشنطن التي تنظم الوجود الأميركي في العراق غدا السبت أو الاحد.

وقال الوزير في تصريحات صحافية quot;تسلمنا المسودة الأخيرة من الأميركيين ويجري النقاش حالياً بين الجانب الأميركي واللجنة العراقية ومكتب رئيس الوزراءquot;. وأضاف quot;أن مجلس الوزراء سيجتمع السبت او الاحد لمناقشة المسودة الاخيرة وسيصوت عليها ويجب عليهم (الوزراء) التصويت بنعم او لاquot;..

وتجري بغداد وواشنطن مباحثات شاقة منذ بداية العام الحالي حول إتفاقية أمنية من شأنها تنظيم الوجود العسكري الأميركي في العراق بعد نهاية الشهر المقبل عندما ينتهي تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف المنتشرة حالياً في العراق بقيادة أميركية. وسلمت واشنطن بغداد الخميس الماضي موافقتها على عدة تعديلات اقترحها العراق على الإتفاقية الأمنية واعتبرت أن عملية التفاوض على الإتفاقية إنتهت، كما أعلن المتحدث بإسم وزارة الدفاع براين ويتمان الذي قال quot;لقد قدمنا ردًا إيجابياً جدًا على نقاط عدة تثير قلقهم في ما يتعلق بالتعديلات المقترحة، وتم إجراء بعض التغييرات على مسودة الإتفاقيةquot;. وأكد أن الولايات المتحدة أنهت العملية من جانبنا.