الانتخابات الامريكية

واشنطن:اعلن فريق المرحلة الانتقالية للرئيس الاميركي المنتخب، ان عددا كبيرا من رؤساء الدول والحكومات ومسؤولين عالميين كبارا آخرين، سيلتقون حتى يوم غد السبت مندوبي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين في واشنطن.

واضاف البيان ان مندوبي الرئيس الاميركي المقبل، وزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت والنائب الجمهوري السابق جيم ليتش، التقيا الخميس رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد.

وسيلتقيان الجمعة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ-باك والرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون ورئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر. وسيلتقيان السبت ايضا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد التي ترأس بلادها الاتحاد الاوروبي.

من جهتها، ارسلت روسيا وايطاليا وبريطانيا سفراءها. وقال فريق المرحلة الانتقالية ان مهمة مندوبي الرئيس المقبل خلال هذه quot;اللقاءات غير الرسميةquot; هي quot;البحث عن افكار لدى الوفود باسم الرئيس المنتخب ونائب الرئيس المنتخبquot;.

واوضح دنيس ماكدونو مستشار السياسة الخارجية للرئيس المنتخب ان quot;القمة التي تعقد في نهاية هذا الاسبوع توفر فرصة للاستماع الى قادة اكبر اقتصادات العالمquot;. وذكر بأن quot;في الولايات المتحدة رئيسا واحداquot;، وقد تذرع اوباما نفسه بهذا السبب حتى لا يشارك شخصيا في القمة.

وكانت مادلين اولبرايت وزيرة للخارجية ابان رئاسة بيل كلينتون (1996-2000) بعدما كانت سفيرة للولايات المتحدة في الامم المتحدة. وجيم ليتش هو نائب جمهوري سابق عن ايوا في الكونغرس.

اجتماع قريب في بريطانيا في الربع الاول من 2009

على صعيد متصل، اعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم ان الاجتماع المقبل للدول الاعضاء في قمة مجموعة العشرين سيعقد في بريطانيا في نهاية شباط/فبراير وبداية اذار/مارس.

وقال الوزير في ختام اجتماع بين الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سلفا ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون انه quot;من الطبيعي ان يعقد الاجتماع المقبل في بريطانيا بما انها رئيسة مجموعة العشرين المقبلة، وهذا يمكن ان يحدث في نهاية شباط/فبراير او بداية اذار/مارسquot;.

وقال وزير الاقتصاد البرازيلي غيدو مانتيغا من جانبه quot;ينبغي تنظيم اجتماع جديد لمجموعة العشرين لنضمن ان هناك استمرارية، اننا بدأنا عمليةquot;.

وستقترح البرازيل خلال قمة العشرين في واشنطن تشكيل مجموعة عمل لتحليل المقترحات الهادفة الى الخروج من الازمة المالية العالمية.