دبي: تبدأ شرطة دبي نهاية العام الحالي باستخدام نظام لتحديد بصمات مميزة للأسلحة المرخصة والمضبوطة من غير المرخصة وإنشاء قاعدة بيانات لها، في حين تبدأ مراكز الشرطة كافة في الإمارة مطلع العام المقبل باستعمال جهاز يحتسب نسبة الكحول في الجسم من خلال التنفس.

وكشف مدير الادارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بالوكالة في شرطة دبي المقدم خبير أحمد مطر المهيري، أن الادارة ستدخل مع نهاية العام الحالي نظاماً لتأسيس قاعدة بيانات، بحيث تحدد لكل قطعة سلاح مرخصة أو غير مرخصة من المضبوطات بصمة مميزة للإبرة والنشاش والمقذوف، مما يسهم في سرعة الوصول الى الجناة المستخدمين للأسلحة المأرشفة لدى الادارة، الى جانب مساهمة النظام في سهولة التعاون الدولي الكترونياً في هذا الجانب.

كما أعلن أنه واعتباراً من بداية العام المقبل ستزود مراكز الشرطة في دبي بجهاز احتساب نسبة الكحول في جسم المتهم يعمل من خلال النفخ فيه، ما يساعد النيابة في اتخاذ قرارها تجاه أي شخص ضبط يقود مركبة وهو متناول للكحول''. ولفت إلى أن الادارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة ستنتقل الى مبناها الجديد في 2010 ومن المقرر أن يضم المبنى، الذي يقع داخل مبنى القيادة العامة لشرطة دبي في منطقة ديرة، المختبر الجنائي وإدارات البصمات والأدلة الالكترونية والشؤون الإدارية والجودة.

وأكد حرص الإدارة على ترجمة توجيهات القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان تميم بضرورة أن يكون المبنى بما يحتويه الأفضل عالمياً''. وكان فريق نائب القائد العام لشرطة دبي برئاسة اللواء خميس المزينة اطلع في فبراير الماضي على 4 مختبرات جنائية في اميركا وبريطانيا، للوقوف على التقسيمات الفنية والادارية في المختبرات المعنية تمهيداً لوضع التصور الخاص بالمبنى الجديد للأدلة الجنائية في شرطة دبي.

على صعيد آخر، نظمت إدارة خدمة المجتمع في شرطة دبي دورة quot;الإدارة الاستراتيجيةquot; بمشاركة 25 منتسباً من ضباط وصف ضباط وأفراد الإدارة، في إطار برامج التدريب الداخلي للإدارة العامة لخدمة المجتمع في شرطة دبي. واوضح رئيس قسم الأداء المؤسسي عبد العظيم مصطفى، أن البرنامج يبدأ في 16 الجاري ويستمر إلى 25 منه، وسيمنح شهادات التدريب الداخلي للمنتسبين

وكانت الدورة التنشيطية الـ 42 لصف الضباط في أكاديمية شرطة دبي قد ختمت اعمالها الخميس الماضي بمشاركة 34 شخصاً واستهدفت تنشيط صف الضباط وتنمية قدراتهم العملية والنظامية، إلى جانب الوقوف على أحدث التطورات العلمية المتصلة بممارسة العمل الشرطي.

وأوضح مدير معهد التدريب في الأكاديمية المقدم راشد الفلاسي أن الدورة التي امتدت وقائعها على مدى 4 أسابيع تضمنت تنشيط معلومات فئات الدعم من صف الضباط في قانون الشرطة ولائحته التنفيذية، وإدارة الأفراد، وقانون العقوبات ومبادئ قانون الإجراءات الجزائية. إضافة إلى الأمن القومي وكتابة التقارير وقانون السير.

وفي سياق متصل، التقى القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان تميم، أمس، في مقر القيادة، الأمين العام للمجلس التنفيذي في إمارة دبي أحمد بن بيات، وتناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك، وتفعيل مبدأ الشراكة والتنسيق بين الدوائر والمؤسسات والهيئات الحكومية، والعمل على تحقيق الانسجام في ما بينها بروح الفريق الواحد، إضافة إلى مد جسور التعاون مع الجهات المعنية ذات الاختصاص في الدولة، وبحث تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى الجمهور.