بانكوك: ذكر أحد مساعدي ثاكسين شيناواترا الإثنين أن رئيس الوزراء التايلاندي المخلوع يقيم حاليا في دبي بعدما ألغت السلطات البريطانية تأشيرة دخوله البلاد مطلع الشهر الحالي. ويعتزم الملياردير ثاكسين ان يوجه كلمة لانصاره عبر الهاتف الشهر المقبل. وكان اطيح بثاكسين من الحكم في انقلاب العام 2006 ويعيش في المنفى منذ اب/اغسطس لتجنب سجنه في وطنه.

ومنذ الغت بريطانيا تأشيرته في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر، توجه الى العديد من المدن في العالم من بينها بكين وهونغ كونغ حيث طلق زوجته في خطوة مفاجئة الاسبوع الماضي. وصرح جاتوبورن برومبان احد اهم المسؤولين في مجموعة انصار ثاكسين في بانكوك ان ثاكسين quot;في دبي ولا ادري الى متى سيبقى هناكquot;. واضاف ان ثاكسين quot;سيتصل ليتحدث الى انصاره عن الوضع السياسيquot; الذين سيتجمعون في الملعب الوطني في العاشر من كانون الاول/ديسمبر، مضيفا انه لا يعلم ما اذا كان ثاكسين سيقوم بذلك من دبي.

ويرتبط ثاكسين بعلاقات مع الامارات العربية المتحدة حيث باع نادي مانشستر سيتي البريطاني لكرة القدم لمجموعة ابو ظبي المتحدة للاستثمار والتطوير التي يملكها الشيخ منصور بن زايد ال نهيان في ايلول/سبتمبر الماضي. وتولى ثاكسين وهو رجل اعمال نافذ يبلغ التاسعة والخمسين رئاسة الوزراء في تايلاند من 2001 الى 2006 قبل ان يطرده من الحكم عسكريون موالون للنظام الملكي.

وفي آب/اغسطس اصدر القضاء التايلاندي مذكرتي توقيف في حقه وحق زوجته لعدم مثولهما امام القاضي في اطار قضية عقارية. وفي 21 تشرين الاول/اكتوبر حكم على ثاكسين غيابيا بالسجن سنتين بعد ادانته بتهمة انتهاك قوانين الفساد. لكنه برئ من تهم اخطر مثل سوء استخدام السلطة بغية التأثير مباشرة على صفقة عقارية العام 2003 لصالح زوجته. ويخضع الزوجان لاكثر من عشرة تحقيقات او محاكمات بتهم الاحتيال وسوء استخدام السلطة والفساد. والمجتمع التايلاندي منقسم بين مؤيد لثاكسين ومعارض شرس له.