موسكو، وكالات: أعلن الأسطول الخامس الأميركي الإثنين، أنّ قراصنة اختطفوا سفينة شحن سعودية عملاقة في بحر العرب. وأوضح بيان للأسطول تلقت CNNبالعربية نسخة منه أنّ القراصنة سيطروا على البارجة العملاقة quot;سيريوس ستارquot; على بعد 450 ميل بجري جنوب شرق مدينة مومباسا الكينية. وأضاف أنّ البارجة تحمل على متنها كميات من النفط الخام، كما أنها تحمل العلم الليبيري وهي على ملك شركة quot;أرامكوquot; السعودية. وقال البيان إنّ طاقم السفينة يتألف من 25 ملاحا من بريطانيا وكرواتيا والفليبين وبولندا والمملكة العربية السعودية.

ويأتي ذلك في نفس اليوم الذي ذكرت فيه وسائل إعلام روسية أن فرقاطة روسية أحبطت هجوماً لقراصنة يشتبه بأنهم من المسلحين الصوماليين، على سفينة تحمل العلم السعودي في خليج عدن الأحد. ونقلت وسائل الإعلام عن مساعد قائد البحرية الروسية، إيغور ديغالو، قوله إن الفرقاطة quot;نيوستراشيميquot; كانت تقوم بحراسة ثلاث سفن شحن عندما تلقت إشارة استغاثة من سفينة quot;رابحquot; السعودية الأحد.

ووجهت السفينة السعودية نداء الاستغاثة لدى تعرضها للهجمة المركزة في منطقة خليج عدن من جانب عدد من الزوارق السريعة التي يستعملها القراصنة عادة. وقالت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; إن قبطان quot;نيوستراشيميquot; اتصل بزميله على متن الباخرة السعودية ونصحه بزيادة السرعة مبلغا إياه في الوقت نفسه بإرسال مساعدة أمنية عاجلة. وأضافت أن السفينة الحربية الروسية سارعت بإرسال مروحية من طراز quot;كا-27quot; إلى السفينة السعودية التي كانت تبعد حوالي 48 كيلومتراً عنها، ثم توجهت quot;نيوستراشيميquot; باتجاه السفينة quot;رابحquot; التي كان عدد من زوارق القراصنة السريعة قد اقترب منها.

وتم إحباط الهجوم ولاذ القراصنة بالفرار باتجاه الساحل الصومالي، وفقاً لنوفوستي. وأفادت الوكالة أن هذه هي المرة الثانية التي تشتبك فيها فرقاطة تابعة للبحرية الروسية في المواجهة ضد القراصنة في خليج عدن، مشيرة إلى أن المرة الأولى كانت الأربعاء الماضي عندما تم إحباط هجوم على سفينة شحن دنماركية، ولقي ثلاثة قراصنة مصرعهم حينذاك.

وكانت الحكومة الانتقالية في الصومال قد سمحت للفرقاطة الروسية في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمكافحة القراصنة عند الشواطئ الصومالية، وذلك من خلال رسالة وجهها مندوب الصومال لدى الأمم المتحدة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي.

وأبلغ سفير الصومال لدى موسكو، محمد حندولي، الصحفيين في العاصمة الروسية بأن quot;الحكومة والرئيس الصومالي يوافقان على منح البحرية الروسية حق الدخول إلى مياهنا الإقليمية، ومقاتلة القراصنة سواء في البحر أو البر، في حال ما إذا كانت ترغب باعتقالهم.quot;

بحارة هنود

على صعيد متصل، اطلق قراصنة سراح افراد طاقم بحري هندي بعد مضي شهرين على احتجازهم. وكان القراصنة الصوماليون قد احتجزوا السفينة (Stolt Valor) وعلى متنها 18 بحارا هنديا في الخامس عشر من شهر سبتمبر/ايلول المنصرم قبالة الساحل الصومالي.

وقالت زوجة ربان السفينة الهندي لبي بي سي quot;إن السفينة في طريق عودتها الى الهند بسرعة لا تتجاوز السبعة اميال بحرية في الساعة، وعليها قطع مسافة 150 ميلا بحريا قبل ان تخرج من منطقة الخطر. سنعلم مساء اليوم ما اذا كانوا قد اجتازوا هذه المنطقة.quot; وقالت تقارير اوردها الاعلام الهندي إن مالكي السفينة اليابانيين دفعوا فدية كبيرة لقاء اطلاق سراح السفينة وطاقمها، الا ان المالكين لم يؤكدوا هذا الخبر.

وكانت البحرية الهندية - التي تسير دوريات في بحر العرب لمكافحة القرصنة - قد قوضت محاولة قام بها القراصنة في الاسبوع الماضي لاحتجاز سفينة هندية اخرى قبالة الساحل الصومالي.

شركة تتبع ارامكو اعترفت انها صاحبة الناقلة النفطية

من جهة أخرى، ذكرت شركة تتبع أرامكو في بيان لهاأنمجموعة من الرجال المسلحين على بعد 420 ميل بحري تقريباً من السواحل الصومالية باختطاف ناقلة زيت تملكها شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة ومقرها دبي، وذلك يوم الأحد، وتشير المعلومات المتوفرة حالياً أن أفراد طاقم السفينة الخمسة وعشرين لم يصابوا بأي أذى. هذا وتقوم فرق الاستجابة للأزمات التابعة لشركة فيلا بالتعامل مع حادث السفينة المختطفة، المحملة بالزيت، للتأكد من سلامة أفراد الطاقم والسفينة.

وسيتم التصريح بأية معلومات إضافية حين توفرها.