الانتخابات الامريكية
واشنطن:دعا عشرون خبيرا في الشؤون الايرانية وكذلك باحثون ودبلوماسيون سابقون الثلاثاء من الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى فتح حوار بدون شروط مع نظام طهران فور وصوله الى البيت الابيض نهاية كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال هؤلاء الخبراء ومن بينهم السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة توماس بيكرينغ والموفد الاميركي السابق الى افغانستان جيمس دوبينس quot;تحاول الولايات المتحدة منذ 20 عاما التعامل مع ايران من خلال العزل والتهديدات والعقوبات. ولم يحل هذا الامر ايا من المشاكل الكبيرة التي تعيق العلاقات بين الولايات المتحدة وايران وحتى انه ساهم في تدهور هذه العلاقاتquot;.

واضافوا في وثيقة نشرت الثلاثاء في واشنطن quot;هناك وسيلة اخرى امامها الكثير من فرص النجاح: افتحوا الباب امام مفاوضات مباشرة وغير مشروطة وشاملة على مستوى دبلوماسي رفيعquot;.

ومن اجل نزع فتيل التوترات مع ايران والحؤول دون حصول هذا البلد على السلاح النووي، دعا الخبراء خصوصا الادارة الاميركية المقبلة الى وقف تمويل برامج نشر الديموقراطية في ايران التي توازي الدعوة الى تغيير النظام.

واقترحوا ايضا تنظيم مؤتمرات اقليمية من اجل quot;تحديد مستقبل العراق وافغانستان والمنطقةquot; بمشاركة ايران وسوريا العدو الاخر للولايات المتحدة.

واعتبروا انه يتوجب ايضا على الادارة المقبلة ان تجلس الى طاولة المفاوضات المتعددة الطرف مع طهران حول البرنامج النووي الايراني. كما يتوجب عليها ان تتدخل مباشرة في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية بوصفها quot;وسيطا نزيهاquot;.

وقالوا ايضا quot;بعد سنوات عدة من العداء، يجب ان لا يتوقع احد ان يكون الحوار مع ايران سهلا. ربما يتبين ان هذا الامر قد يكون مستحيلاquot;. واضافوا quot;ولكن السياسات التي اعتمدت في الماضي لم تنجحquot; مضيفين quot;حان الوقت لمعرفة ما يمكن ان تحققه دبلوماسية حقيقيةquot;.