أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق انها اعتقلت في مطار بغداد الدولي احد كبار قادة الحرس الثوري الايراني وهو ضابط من قوة فيلق القدس. واضافت القوات في بيان عسكري الى quot;ايلافquot; انها استهدفت هذا الشخص اثر معلومات عن تورطه تقديم المساعدة لايصال شحنات الاسلحة الايرانية الى العراق، موضحة انه يعمل في منظمة تنشط لصالح الحرس الثوري الايراني من قوة جيش القدس وهي مختصة في بناء و اصلاح الاماكن الدينية في العراق . واشارت الى ان التقييمات الاستخباراتية تشير الى ان الحرس الثوري الايراني ndash; جيش القدس يستخدم هذه المنظمة كغطاء لتهريب الأسلحة في شحنات مواد بناء مشروعة.

وكانت قوات التحالف تطارد الرجل المطلوب عندما تم احتجازه من قبل القوات الامنية في مطار بغداد الدولي حيث حاول مغادرة البلاد وكانت بحوزته كمية غير محددة من الكوكائين . واشارت الى ان الحرس الثوري الايراني ndash; قوات القدس يقوم بتوفير الدعم المباشر للعديد من الجماعات المتطرفة في العراق حيث تقول التقاريرالاستخباراتية أن واحدة من هذه الجماعات كانت من المتوقع ان تستفيد من الاسلحة التي يجري تهريبها الى العراق من ايران.

ضرب القيادات الارهابية وشبكات التفجير واعتقال 18

الى ذلك قامت عمليات التحالف بتفكيك شبكات القيادة و التفجير التابعة لتنظيم القاعدة في انحاء العراق حيث اعتقلت اربعة مطلوبين و 14 ارهابيا. واستمرت القوات بمهاجمة القيادة الارهابية في العراق خلال عملية نفذت في بيجي التي تبعد حوالي 160 كيلو متر جنوب الموصل حيث تم اعتقال رجل مرافق لقائد ارهابي في المدينة . كما اعتقلت القوات في السيدية التي تبعد حوالي 112 كيلو متر شمال شرق بغداد اربع رجال يعتقد ان لهم صلات مع مبعوث بارز في شبكة تنظيم القاعدة في ديالى . وقامت عمليتين متزامنتين نفذت في الطارمية التي تبعد حوالي 35 كيلو متر شمال بغداد بتعطيل الشبكات التفجيرية التابعة للقاعدة في العراق في وادي نهر دجلة. وخلال العملية تم اعتعقال رجل مطلوب يقةم بايواء تفجيريين انتحاريين وتسهيل اجتماعات لتنظيم القاعدة في مقر اقامته واعتقل معه ثلاثة آخرين.

وخلال عملية متزامنة في الطارمية ادت الى الايقاع برجل مطلوب ثاني يقوم بتدريب ناشطين في تنظيم القاعدة على تصنيع واستخدام العبوات الناسفة . واوردت التقارير ان الارهابي كان يخطط لهجوم بسيارة مفخخة في منطقة الطارمية والذي سلم نفسه لقوات التحالف وتم احتجاز اربعة رجال آخرين يعتقد انهم مساعدين الرجل المطلوب لغرض الاستجواب.

وكانت الشبكات التفجيرية الارهابية هدفأ لعميلات التحالف في بيجي حيث تم احتجاز رجل مطلوب عضو في شبكة تسهيل عبوات ناسفة في وادي نهر دجلة حين قام بتسليم نفسه لقوات التحالف بدون اي حادث. كما تم تسديد ضربة من قبل قوات التحالف الى شبكات التفجير في الموصل حيث القي القبض على رجل مطلوب يسهل عبوات ناسفة من قِبل القوات البرية بالاضافة لإثنين آخرين بينما تشير المعلومات الى ان الرجل المطلوب هو مدير ومخطط عمليات لتنظيم ارهابي له صلة مع تنظيم القاعدة في العراق.

فريق نقل المسؤوليات البحري يشارك بتدريبات البحرية العراقية

وتحت اشراف فريق نقل المسؤوليات البحري بقيادة المملكة المتحدة نفذت هليكوبتر من البحرية الملكية الى جانب سفينة تابعة للبحرية العراقية تدريبا هو الاول من نوعه شمالي الخليج العربي ما يعد تقدما لسلاح البحرية العراقي الفتي بسفنه وبرامجه وتشكيلاته.

وقال آمر فريق نقل المسؤوليات البحري النقيب فيل وارويك من البحرية الملكية quot; هذا هو بالضبط نوع التدريب الذي يستمتع به العراقيون وانه لمن العظيم رؤية قوات البحرية من كلا الجانبين وهم يعملون سوية وبكل فعالية.quot; ويتضمن هذا التدريب سفينة البحرية الملكية الحربية اتش ام اس لانكستر تحمل هليكوبتر طراز ميرلين على متنها ضابطين عراقيين وكذلك بحار قارب دورية عراقي نوع بريديتور. وكان كادر فريق نقل المسؤوليات البحري المتمركز في قاعدة ام قصرالجنوبية للبحرية العراقية يقدم النصح للعراقيين اثناء التدريب.

وتدريبات المجموعات الثلاثة المشتركة في التدريب الى جانب 28 بحارا حاليا مستمرة بصورة مكثفة تحضيرا للابحار الاول (من اربع) بسفينة الدورية نوع ساشيا المصنوعة في لاسبيزيا-ايطاليا مستوردة من قبل البحرية العراقية. هذه السفن ستشكل الوحدات الاساسية لاسطولهم الذي هو الان يتسع بصورة سريعة.

وشكلت هذه فرصة قيمة وفريدة لكل البحارة العراقيين والوحدات العاملة شمالي الخليج العربي تحت قيادة القوة القتالية 158 التابعة لقوات التحالف. وquot;قال احد البحارة العراقيين المحظوظين لمشاركتهم بالتدريب quot;لقد كانت هذه مفاجأة حقيقة لي وتجربة رائعةquot;. وقال الملازم لي فازي من البحرية الملكية و احد ضباط فريق نقل المسؤوليات البحرية المشارك بتنفيذ التمرينات على متن قارب الدورية quot;لقد كان اليوم نجاحا باهرا. ان ممارسات كهذه تعطي العراقيين بصيرة حقيقية نحو عمليات بحرية واسعة. لقد كان هذا تدريبا قيما وبالفعل وسع من مقدراتهمquot;.

ان هذا التمرين هو جزء من مجموعة تدريبات حاليا مسؤول عنها طاقم سفينة الدورية في ام قصر ومنهج التدريب المنسق من قبل قسم التدريبات في فريق نقل المسؤوليات البحري والمدرَّس بصورة كبيرة من قبل كادر فريق نقل المسؤوليات البحري مصمم ليهيئ العراقيين للتدريب الذي سيتلقونه على السفن في لاسبيزا. و. باكمالهم هذا التدريب سيقودون السفينه في البحرقاطعين مسافة 6000 ميل بحري عائدين معها للعراق. يتوقع ان تصل السفينة الى مرفأ ام قصر بحلول تموز 2009 . ان التدريبات لكل سفينة من السفن الاربع مبرمج على مدى ثلاثة شهور. سيبدأ الطاقم الثاني تدريباته مع فريق نقل المسؤوليات البحري في كانون الثاني 2009 .

اعتقال تاجر اسلحة في بغداد وثمانية آخرين

هذا واحتجزت قوات التحالف quot;تسعة ارهابيينquot; خلال عمليات استهدفت شبكات تسهيل الاسلحة والقيادة التابعة للقاعدة في العراق اليوم الاربعاء. اشارت التقارير الى ان احد الارهابيين هو مقدم تسهيلات للأسلحة والذي تم احتجازه من قِبل القوات في بغداد اضافة لإحتجاز ثلاثة آخرين يعتقد انهم مساعديه لغرض الاستجواب.

واستهدفت القوات خلال العملية الثانية في بغداد مقدم آخر للتسهيلات بالاسلحة من القاعدة في العراق ويزعم كونه ممول للمجاميع الارهابية ثم تم احتجاز ثلاثة اخرين لهم صلات مع الرجل المطلوب خلال العلمية. كما القت القوات القبض في جلولاء التي تبعد حوالي 124 كيلو متر شمال شرق بغداد ثلاثة من الرجال يعتقد انهم مساعدين لقائد في تنظيم القاعدة في العراق في المدينة.

وأدت عملية تطويق وتفتيش في ميدنة الموصل الى للعثور على مخبا اسلحة ومتفجرات ضخم في حيي العبار والجديدة حيثعثر ضباط فوج الصلاح في الشرطة على مخبا في منزل كذلك اعتقلت الشرطة 11 ارهابيا. وتضمن المخبا 81 مخزن كلاشنكوف و ستة بنادق كلاشنكوف وخمسة صناديق من الذخائر و قاذفة آر بي جي وثلاث رؤوس تفجيرية من آر بي جي و اربع مفاتيح مفجرة لعبوات ناسفة و لغم ارضي ثلاث مخازن لبندقية قنص و اربع مسدسات عيار 9 ملم و حقيبة تزن ما بين 50-60 رطل من متفجرات منزلية الصنع و 36 اصبع ديناميت حيث تم جمع الاسلحة و نقلها لقاعدة العمليات المتقدمة لإتلافها. وقال المتحدث باسم قوات التحالف في محافظة نينوى الرائد غاري دانجيرفيلد quot;ان قدرة الشرطة العراقية على العثور السيطرة على مخبا من هذا الحجم يسلط الضوء على التزامها بتدمير المنظمات الارهابيةquot;.