فيينا: اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير نشر الاربعاء في فيينا انها لم تحقق اي تقدم ملموس في تحقيقها لمعرفة ما اذا كان البرنامج النووي الايراني يتضمن شقا عسكريا ام لا، بسبب عدم تعاون طهران. وجاء في التقرير الذي حصلت على نسخة عنه quot;من المؤسف ان الوكالة لم تتمكن من تحقيق تقدم ملموس (في هذا الملف) بسبب عدم تعاون ايرانquot;.

واشار التقرير الذي سيطرح للمناقشة على الدول ال35 اعضاء مجلس حكام الوكالة خلال اجتماع في فيينا في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، الى عدم تحقيق تقدم ايضا في التحقيق لمعرفة ما اذا كانت ايران تسعى لتعديل صاروخها شهاب-3 ليصبح قادرا على حمل رأس نووية.

وجاء في التقرير ان طهران تواصل نشاطات تخصيب اليورانيوم رغم قرارات مجلس الامن الدولي التي تطالبها بتعليقها. وذكر التقرير quot;خلافا لقرارات مجلس الامن، فان ايران لم تعلق نشاطاتها المرتبطة بالتخصيب وواصلت (..) تركيب اجهزة طرد مركزي متسلسلة واختبار طاردات مركزية من الجيل الجديدquot;.

وكالة الطاقة الذرية ما زالت تسعى لتحديد طبيعة الموقع السوري الذي قصف

من جهة أخرى اعلنت وكالة الطاقة انها لا تزال تسعى لتحديد طبيعة الموقع السوري الذي دمره الطيران الاسرائيلي وعثر فيه على آثار يورانيوم، وفق تقرير نشر الاربعاء. وجاء في التقرير انه quot;في حين لا يمكن استبعاد ان يكون المبنى المعني معدا لاستخدام غير نووي، الا ان خصائص المبنى .. اضافة الى اتصاله بنظام لضخ مياه التبريد، مشابهة لما يمكن العثور عليه في موقع مفاعلquot; نووي.