الامم المتحدة: قال بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة يوم الاربعاء ان الأمم المتحدة تحقق في تقارير عن قصف جوي في اقليم دارفور في غرب السودان الذي دمرته الحرب بعد أن أعلنت الحكومة السودانية وقفا لاطلاق النار.
وقال بان في بيان أصدره المكتب الصحفي في الامم المتحدة انه تلقى quot; تقارير مُقلقةquot; عن هجمات جوية بالقرب من كتم في ولاية شمال دارفور وكذلك عن مزاعم عن اشتباكات في ولاية غرب دارفور على الحدود مع تشاد.
وقال البيان quot;يتعامل (بان) مع هذه التقارير بجدية بالغة ويدعو جميع الاطراف للامتناع عن الاعمال الحربية واحترام روح وقف اطلاق النار الذي أعلنته حكومة السودان والتعاون مع بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور للتحقيق في صحة هذه التقارير.quot;
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير المتهم بالوقوف وراء حملة إبادة في دارفور أعلن الأسبوع الماضي عن وقف quot;فوريquot; وquot;غير مشروطquot; في الاقليم النائي في غرب السودان حيث يخوض المتمردون وميليشيا تدعمها الحكومة اشتباكات منذ ما يزيد على خمسة أعوام.
واعترف الجيش السوداني بمحاربة من سماهم قُطاع طُرق مسلحين في دارفور بعد اعلانه وقف اطلاق النار لكنه نفى أن يكون ذلك انتهاكا للهدنة.
واتهم متمردون الجيش بقصف أراض يسيطرون عليها.
ويعتقد مسؤولون في الامم المتحدة أن الحرب في دارفور خلفت ما يقرب من 300 ألف قتيل وشردت محو مليوني ونصف آخرين.
وتقول الخرطوم ان عشرة آلاف شخص فقط قتلوا في الحرب التي اندلعت في عام 2003 عندما اندلع القتال بين حكومة الخرطوم التي يهيمن عليها العرب ومتمردين غالبيتهم من الأفارقة.
وفي تطور آخر من المتوقع أن يعلن لويس مورينو أوكامبو المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية يوم الخميس أنه يريد توجيه لائحة إتهام للعديد من المتمردين في دارفور لمهاجمتهم جنودا في قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في العام الماضي. وكان مورينو أوكامبو طلب من المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من لاهاي بهولندا مقرا لها في يوليو تموز الماضي توجيه لائحة اتهام للرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب في دارفور.
وأكد دبلوماسيون في نيويورك أنه من المتوقع ان يصدر كورينو أوكامبو هذا الاعلان يوم الخميس. ورحب الدبلوماسيون بالتحرك الجديد قائلين انه لا بد من محاكمة كل من يدانون بارتكاب جرائم حرب في دا