القدس: قالت اسرائيل الخميس ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يتحدث عن عدم حدوث تقدم في التحقيق في جهود ايران النووية يثبت ان طهران تخفي تطلعات لامتلاك قنبلة ذرية.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاسرائيلية ان quot;ايران تواصل خداعها وحيلها ومراوغتها. ورد الفعل الايراني لم يبدد مخاوف المجتمع الدولي بشان الاهداف الحقيقية للبرنامج النووي الايرانيquot;.
وذكرت الوكالة الدولية في تقريرها الاربعاء quot;من المؤسف ان الوكالة لم تتمكن من تحقيق تقدم ملموس (في هذا الملف) بسبب عدم تعاون ايرانquot;.
الا ان الخارجية الاسرائيلية قالت ان quot;التقرير يبرز الجوانب العسكرية في نشاطات ايران النوويةquot;.
وجاء في البيان ان quot;اسرائيل تؤكد دعوتها المجتمع والمنظمات الدولية الى زيادة الضغط على النظام الايراني للتخلي عن برنامجه لامتلاك اسلحة نوويةquot;.
واضاف التقرير ان الجمهورية الاسلامية تواصل تحديها للمطالب الدولية لتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم - العملية التي تؤدي الى انتاج الوقود النووي والمواد الانشطارية اللازمة لصناعة قنبلة ذرية.
واسرائيل هي الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط رغم انها لا تقر بذلك، وتعتبر ان ايران هي التهديد الاستراتيجي الرئيسي بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه في انه يهدف الى تطوير اسلحة نووية.
واكدت اسرائيل مرارا تفضيلها اللجوء الى الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية لاقناع ايران بالتخلي عن برنامجها، الا انها لم تستبعد اللجوء الى ضربة عسكرية.