إيلاف من بيروت: ذكرت قناة quot;العربيةquot; أن quot;حزب اللهquot; يجري مناورات سرية صامتة شمال نهر الليطاني وجنوب منذ صباح اليوم السبت. وقال مراسل القناة إن quot;حزب الله لا يستخدم أسلحة في المناورة ، بل يتدرب عناصره على الانتشار بين الجبال ، وما إلى ذلك من الأمور العسكرية . وأضاف أن هذه المناورات تناقض قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي يحظر تجاوز عناصر الحزب غير المدنيين نهر الليطاني في اتجاه الجنوب.

واتصلت quot;إيلافquot; بوحدة الإعلام المركزي فيquot;حزب اللهquot; لإستيضاح الخبر، وكان الجواب أن لا معلومات في هذا الشأن حتى الآن. علماً أن الحزب يتكتم غالبًا على مناوراته وقدراته العسكرية، ولا يعلن عنها إلا بعد حين.

ورجح بعض المعلقين أن تكون مناورة الحزب رداً على مناورات quot;الأذرعة المتشابكةquot; الإسرائيلية التي لوحت قيادات إسرائيلية بعدها بضرب كل لبنان وبناه التحتية إذا عاود quot;حزب اللهquot; مهاجمة إسرائيل. ورأوا أن لا مشكلة لدى الحزب في تزامن مناوراته مع عرض عسكري أقامه الجيش اللبناني اليوم في قلب بيروت لمناسبة الذكرى الخامسة والستين الاستقلال، وقالوا إن الحزب يعتبر وحدات quot;المقاومة الإسلاميةquot; جزءاً من وسائل الدفاع عن لبنان ، يتشارك في هذه المهمة مع الجيش اللبناني.

ولا يزال الحوار السياسي دائرا، على تقطع في لبنان حول quot;إستراتيجية دفاعيةquot; للتفاهم على موضوع سلاح quot;حزب اللهquot; ، ولكن من دون جدوى وفق كل المؤشرات.