الدوحة: يعقد الرئيس السوداني عمر البشير لقاء مع الرئيس التشادي إدريس ديبي في الدوحة أواخر الشهر الجاري، وهو الاول من نوعه بعد تبادل السفراء بين البلدين.

وأكدت مصادر دبلوماسية في أنجمينا وفقا لما ذكره المركز السوداني للخدمات الصحافية أن ديبي أبلغ الوفد الحكومي الذي زار تشاد أخيراً عزمه لقاء البشير في الدوحة، وذلك في اطار الجهود المبذولة لاعادة العلاقات بين البلدين ودعم تشاد لحل قضية دارفور وبحث المبادرة العربية الافريقية التي تقودها قطر.

وذكر المسؤول في المكتب الصحافي في رئاسة الجمهورية عماد سيد أحمد أن البشير سيرأس الوفد السوداني خلال قمة التنمية وسيرأس ديبي الوفد التشادي.

ويذكر أن السفارة السودانية في تشاد عاودت مهامها كالمعتاد بعد اتفاق البلدين على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما ومن المتوقع أن تشهد الايام المقبلة خطوات عملية في اطار آلية داكار التي اتفق عليها الطرفان.

من جانبه أكد وزير الدولة في الخارجية السوداني السماني الوسيلة وصول مجهودات المبادرة العربية الافريقية بقيلدة قطر إلى حل أزمة دارفور لمراحلها النهائية، فيما كشفت الجامعة العربية عن بوادر مشجعة رشحت في مواقف الحركات الدارفورية المسلحة تجاه تليين مواقفها من المبادرة القطرية.

ونوه السماني ان المبادرة القطرية فرصة يمكن عبرها التوصل الى سلام في دارفور.مشيراً إلى أن وزير الدولة في الخارجية القطرية أحمد بن محمود يقوم بتحركات مكوكية لأجل كل ما يساعد ويدفع بهذه الخطوات.