نواكشوط: وعد الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا منذ انقلاب السادس من اب/اغسطس الثلاثاء quot;باعادة بناء الجيش على اسس قويةquot; لمواجهة التهديد الارهابي.
وقال في تجمع في الزويرات (شمال موريتانيا)، ان quot; الانظمة السابقة اهملت الجيش، بل الغت وجوده تقريبا مما ادى الى جو من الفوضى والرعب. وسوف نعيد بناءه على اسس قوية حتى يتمكن من اداء دوره ومكافحة انعدام الامنquot;.
وكان الجنرال ولد عبد العزيز يتحدث في مناسبة العيد الوطني للجيش في خطاب نقلته الاذاعة الوطنية وذلك على بعد 70 كيلومترا فقط من تورين حيث هاجم اشخاص ينتمون الى القاعدة دورية عسكرية في 14 ايلول/سبتمبر مما ادى الى مقتل 11 جنديا ودليلهم المدني.
ووعد بان quot;الجيش سيصبح اقوى مما كان في اي وقت سابقquot;، متهما الانظمة المتعاقبة بانها quot;اتاحت انتشار الفوضى وانعدام الامن وهيأت الظروف التي ساعدت على دخول الارهاب الى المنطقة وادت الى اضعاف الجيشquot;.
واوضح ولد عبد العزيز ان حكومته ارسلت قوات الى الحدود والمناطق الشمالية وانه سيتم ارسال مزيد من القوات quot;لبعث الطمأنينية وازالة الخوفquot;.
وتعرضت موريتانيا خلال عام لعدة هجمات شنها تنظيم القاعدة ومنها هجوم قتل فيه اربعة سياح فرنسيين في عيد الميلاد العام 2007.