القدس: طالب نعوم شاليط والد الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة رئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت ببذل كل ما في استطاعته للمساعدة في إطلاق سراح غلعاد قبل نهاية ولايته، كما انتقد إفراج حكومة تل أبيب عن سجناء فلسطينيين وإخفاقها في فك أسر نجله.

وذكرت صحيفة هآرتس التي أوردت النبأ أن والد الجندي دعا أولمرت قبل ثلاثة أشهر من انتهاء ولايته إلى أن يفعل ما لم يفعله خلال العامين الماضين، وخاطب رئيس الحكومة المستقيل مباشرة خلال مؤتمر عقد في مدينة سديروت الثلاثاء بالقول:

quot;الآن وقت إعادة غلعاد حتى لا تغادر وأنت الشخص الذي فشل في إطلاق سراحه، أدعو رئيس الوزراء إلى التدخل قبل فوات الأوانquot;.

كما ندد والد الجندي المختطف بإفراج الحكومة الإسرائيلية عن سجناء فلسطينيين كبادرة حسن نية وإخفاقها في إجراء ما وصفها بالمفاوضات الجادة للإفراج عن شاليط.

وتطرق نعوم شاليط خلال المؤتمر إلى تقرير صدر عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق موشيه ياعلون في الآونة الأخيرة قال فيه إن الدولة العبرية تحتاج إلى quot;اعتبار كل الخيارات والتفكير في التخلي عن الجنودquot;، وتساءل والد الجندي المختطف: quot;من أين يدعي زعماؤنا أن هذه النظريات أتت؟ على أي قيم تربوا وفي أي المجتمعات ترعرعوا؟quot;.

وفي رده عن سؤال حول الثمن الذي ستدفعه إسرائيل للتفاوض بشأن إطلاق سراح ابنه قال شاليط: quot;أسرتي لم يسبق لها أن ناقشت ثمنا. كان هناك كثير من الوقت لعمل شيء بثمن مناسب، إلا أنه لم يتم فعل شيئquot;.

وأشارت هآرتس إلى أن إسرائيل أفرجت قبل فترة قصيرة عن 220 من الأسرى الـ 350 المتهمين بالتورط في جرائم خطيرة والذين تطالب حماس بإطلاق سراحهم مقابل شاليط، وأضافت أن ذلك يمثل اعتدالا مهما في موقف إسرائيل التي وافقت في السابق على إطلاق سراح 150 من أولئك السجناء، إلا أنها استدركت أن الفجوة بين الأطراف تظل واسعة.