إسماعيل دبارة من تونس: كشف الناشط الحقوقيّ التونسي زهير مخلوف في تصريحات لإيلاف عن quot;تدهور خطير أصاب الحالة الصحية للسجين السياسي المضرب عن الطعام منذ ما يقارب الشهرينquot;.

و قال مخلوف:quot;تدهورت الحالة الصحية للسجين السياسي السابق المضرب عن الطعام عبد اللطيف بوحجيلة بشكل خطير للغاية مما استوجب نقله إلى القسم الإستعجالي بمستشفى شارنيكول بالعاصمة تونس ، وقد زرناه في المستشفى ووقفنا على تفاصيل حالته الصحية ،و أكدت لنا الطبيبة المباشرة لحالته في قسم الإستعجالي أن حالته حرجة حيث يعاني من تسارع دقات القلب ولديه أعراض مشاكل صحية تحتاج فحوصات إضافية لتحديدهاquot;.

و أدخل عبد اللطيف بوحجيلة بعد ذلك مباشرة غرفة العناية المركّزة (الإنعاش) ، ووقع استخدام جهاز طبي لإنعاش قلبه ، ولا يزال خاضعا للعناية المركزة بمستشفى شارنيكول إلى حدّ اللحظة.
وفور دخوله العناية المركزة أطلقت عدد من المنظمات الحقوقية في الداخل و الخارج نداءات استغاثة محذرة من أنّ حياة بوحجيلة فيquot; خطر حقيقيّquot;.

وكان بوحجيلة وهو سجين سياسي سابق قد دخل الشهر الماضي في إضراب مفتوح عن الطعام للمطالبة بحقه في جواز سفر و علاج مجانيّ نظرا لظروفه الاجتماعية المتدهورة، و سبق لبوحجيلة أن اتهم الحكومة بالوقوف وراء التضييقات المسلطة عليه. و لم تنجح بعض المجهودات الحقوقية في إيجاد حلّ لإيقاف الإضراب الوحشي عن الطعام الذي يخوضه بوحجيلة ، خصوصا لما تمسك منذ أسبوعين بالإضراب و رفض تناول الماء و الدواء حتى الاستجابة إلى مطالبة كاملة.

وقالت سعيدة العكرمي رئيسة الجمعيّة الدولية لمساندة المساجين السياسيين في بيان لها :quot; رغم النداءات المتصاعدة لإنقاذ حياة السجين السياسي السابق عبد اللطيف بوحجيلة المضرب عن الطعام منذ 7 أسابيع ، لا يزال أصحاب القرار الأمني / السياسي مصرين على تجاهل مطالبه العادلة و حقه الدستوري في العلاج من مخلفات التعذيب و المعاملة القاسية اللذين تعرض لهما طيلة سنوات سجنه الطويلةquot;.
وجدّدت العكرمي المطالبة بمعالجة عبد اللطيف بوحجيلة quot;على نفقة الدولة و تعويضه عن كل ما تعرض له من تعذيب و انتهاكات quot; ، داعية إلى quot;تمكين جميع المساجين المسرحين من حقوقهم المكفولة دستوريا و الإقلاع عن سياسة القتل البطيء المتبعة منذ بداية التسعينات ضد المساجين السياسيين و السجناء المسرحينquot; على حدّ تعبيرها.

و لم تعلق السلطات من جهتها على التطورّ الصحي الذي شهدته حالة المضرب عبد اللطيف بوحجيلة.