الخليل: ذكرت مصادر طبية ان 13 فلسطينيا على الاقل جرحوا ليل الاثنين الثلاثاء في تظاهرات عنيفة قام بها اسرائيليون متشددون احتجاجا على امر باخلاء مبنى متنازع عليه في مدينة الخليل في الضفة الغربية. وقامت مجموعات من المستوطنين اليهود الشبان مدعومين من ناشطين قوميين متشددين قدموا من اسرائيل، برشق منازل تخص فلسطينيين بالحجارة وسيارات جيب للشرطة وحرس الحدود لساعات من دون ان يعترضهم احد.

ورد فلسطينيون برشق الحجارة حتى تدخل الجيش ضدهم. واصيب ناشط يهودي بجرح خطر في الرأس، بحسب ما ذكر مصدر عسكري اسرائيلي. وتجمع المتظاهرون الاسرائيليون اثر شائعات تفيد ان الشرطة والجيش يعتزمان اخلاء المبنى طبقا لقرار صدر عن المحكمة العليا في تشرين الثاني/نوفمبر. ويتنازع ملكية هذا البناء المؤلف من اربع طبقات رجل الاعمال اليهودي الاميركي موريس ابراهام ومواطن فلسطيني من الخليل طعن في بيعه.

واطلق المستوطنون على البناء اسم quot;منزل السلامquot;. وهو يقع على الطريق التي تمتد من مستوطنة كريات اربع المجاورة للخليل الى الحرم الابراهيمي الذي يعتبر مقدسا بالنسبة الى المسلمين واليهود. وحصلت المواجهات في قطاع من الخليل يعيش فيه مئات المستوطنين اليهود تحت حماية الجيش. وفي شمال الضفة الغربية، وقعت صدامات بين مستوطنين من جهة وفلسطينيين وعناصر من حرس الحدود الاسرائيليين في اطار حملة ضد اخلاء البناء موضع النزاع.

وقالت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان قوات الامن اعتقلت احد عشر مستوطنا. من جهة اخرى، ذكرت الصحف الاسرائيلية الثلاثاء ان نحمان هولتسبرغ والد الحاخام الذي قتل في هجمات بومباي، طلب في رسالة وجهها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الامتناع عن اصدار اوامر باخلاء المبنى في الخليل خلال فترة الحداد quot;لحماية وحدة اسرائيلquot;.