موغابي ينظم إنتخابات جديدة بحال فشل المفاوضات
كوبنهاغن، وكالات: دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الجمعة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي إلى الإستقالة، خلال زيارة تقوم بها إلى كوبنهاغن. وقالت رايس خلال مؤتمر صحافي quot;حان الوقت ليرحل روبرت موغابي. اعتقد ان الامر بات جليا الانquot;، واصفة المفاوضات حول اتفاق تقاسم السلطة مع المعارضة بانها quot;مهزلةquot;. وقامت رايس بزيارة خاطفة الى الدنمارك حيث التقت مسؤولين في طليعتهم رئيس الوزراء اندرس فوغ راسموسن.

توتو

بدوره قال دزموند توتو الاسقف الافريقي الجنوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام إن على موغابي ان يستقيل او ان يرسل مخفورا الى المحكمة الدولية في لاهاي لأنه ارتكب quot;مخالفات كبرىquot; حسب تعبيره. وقال توتو للتلفزيون الهولندي إنه يجب ازاحة موجابي عن منصبه بالقوة اذا رفض التنحي طوعا.

وكان رئيس الحكومة الكينية رايلا اودينجا قد قال يوم امس الخميس إن على الدول الافريقية التدخل لتنحية موغابي. وقال توتو إن موغابي قد اتلف بلدا جميلا، وافقر زيمبابوي بعد ان كانت من البلدان الافريقية الغنية.

وكانت حالة طوارئ قد اعلنت في زيمبابوي بسبب تفشي وباء الكوليرا في البلاد. وقد توفي جراء الكوليرا 565 زيمبابويا لحد الآن، وهو اكبر عدد في تاريخ البلاد. ويقول عاملون في المجال الصحي في زيمبابوي إن تدهور النظام الصحي وانهيار شبكة توزيع مياه الشرب في العاصمة هاراري قد اسهما في رفع عدد الوفيات جراء الوباء.

يذكر ان موغابي وغريمه زعيم المعارضة مورجان تسفانجيراي قد اتفقا على تقاسم السلطة في شهر سبتمبر/ايلول الماضي الا انهما لم يتمكنا من الاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية بين حزبيهما.