تايوان: الدلاي لاما يمكنه زيارة البلاد في الوقت المناسب
غدانسك: وصل الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما صباح الجمعة إلى غدانسك (شمال بولندا) حيث يشارك في فعاليات الذكرى 25 على منح جائزة نوبل للسلام إلى ليش فاليسا، ويلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي. وصرح الدالاي لاما quot;يسعدني جدا الوصول الى المدينة التي شهدت نشوء حركة quot;تضامنquot; المهمة جدا في التاريخ، وحيث بدأ صديقي ليش فاليسا نشاطاتهquot;، وذلك بعد وصوله الى مطار غدانسك حيث كان في استقباله رئيس بلدية المدينة بافيل اداموفيتش.

ومن المقرر ان يلتقي ساركوزي الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوروبي، والدالاي لاما اللذان يستضيفهما فاليسا، يوم السبت، الامر الذي اثار غضب الصين. واتخذت الصين اجراء غير مسبوق عبر ارجاء قمة سنوية مع الاتحاد الاوروبي كانت مقررة في ليون في الاول من كانون الاول/ديسمبر (فرنسا).

ويشارك الدالاي لاما السبت في غدانسك الى جانب حائزين اخرين على نوبل السلام وسياسيين في ندوة حول المخاطر المحدقة بالعالم في القرن العشرين، بدعوة من الزعيم التاريخي لنقابة quot;تضامنquot;. ثم يواصل الدالاي لاما زيارته الى بولندا التي تدوم 6 ايام متوجها الى كراكوفيا (جنوب)، وذلك في اطار جولة اوروبية قادته الى براغ وبروكسل.

ويتلقى الزعيم الروحي للتيبت شهادة دكتوراه فخرية من جامعة جاغيلوني في كراكوفيا. وسيلقي كلمة الاثنين في مؤتمر في فوركلو (جنوب غرب) ثم يتلقى صفة مواطن شرف في المدينة. اما الاربعاء والخميس فيحل الدالاي لاما ضيفا في وارسو على رئيس البرلمان البولندي بوغدان بوروسيفيتش ورئيسة بلدية العاصمة هانا غرونكيفيتش فالز.