العراق يتفاوض مع بريطانيا من اجل اتفاقية امنية جديدة
واشنطن: دافع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش عن قرار الحرب على العراق قائلاً إن الشرق الأوسط صار محرراً اليوم. واعترف بوش في كلمة أمام معهد بروكنغز للابحاث في واشنطن بأن حرب العراق quot;أطول وأكثر تكلفة مما كان متوقعاًquot;، لكنه أضاف أن قراره بشن الحرب كان مبرراً.

وقال بوش إنه كان على أميركا أن تقرر إذا ما كان بالإمكان التسامح مع عدو يساند الإرهاب quot;واعتقدت وكالات الاستخبارات في كل أنحاء العالم بامتلاكه أسلحة دمار شاملquot;. ووصف بوش الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بأنه أكثر المشكلات إلحاحاً في المنطقة، لكنه قال إن هناك إجماعاً دولياً اليوم أكثر من اي وقت مضى. وأضاف بوش إنه على الرغم من عدم توصل الجانبين إلى اتفاقية حتى الآن لكنهما حققا تقدماً هاماً وأسسا لثقة جديدة في المستقبل.

وحول الملف الإيراني حذر بوش من أن البرنامج النووي لطهران يظل مهدداً رئيسياً للسلام، مضيفاً أنها quot;تواجه ضغوطاً من المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضىquot;. وقال بوش إن إيران لا تزال تسعى لامتلاك سلاح نووي.

وأشار الرئيس المنصرف في كلمته إلى تحسن العلاقات الأميركية الليبية. ووصف إدارته بأنها كانت quot;طموحة في رؤيتها، مقدامة في تصرفاتها، وحازمة في أهدافهاquot;، لكنه أضاف بأن الرئيس المنتخب باراك أوباما سيواجه إرثاً ثقيلاً في الشرق الأوسط.