طهران: قالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية إن quot;مجموعة منشقة غير شرعيةquot; تابعة لهيئة طلابية ايرانية تسببت في حدوث اضرار واشتبكت مع افراد الامن خلال تجمع في اكبر جامعات ايران يوم الاحد.
واظهرت صور حصلت عليها رويترز المئات من الاشخاص متجمعين في جامعة طهران في وسط العاصمة الايرانية ورفع بعضهم لافتات مؤيدة للديمقراطية.
واوضحت احدى الصور بعض المتظاهرين وهم يحطمون بوابة معدنية في الجامعة. ووصفت الوكالة هؤلاء المتجمعين بانهم quot;جماعة محدودةquot; وقالت انهم هاجموا بوابة الدخول الغربية في الجامعة.
وكانت احتجاجات الطلبة امرا نادرا نسبيا في السنوات الاخيرة بايران التي تخوض خلافا نوويا مع الولايات المتحدة وتتعرض في احيان كثيرة للنقد من جانب الجماعات الغربية المدافعة عن حقوق الانسان لشنها حملة ضد المعارضة في الداخل.
وانتقد الطلبة والاكاديميون ذوو العقلية المتحررة الرئيس محمود احمدي نجاد لشنه الحملة ضد المعارضة داخل حرم الجامعة. ويقول الرئيس وحكومته انهما يؤيدان حرية التعبير ويرحبان بالمعارضة البناءة. ومن المتوقع ان يسعى احمدي نجاد الى فترة حكم جديدة مدتها اربعة اعوام في انتخابات يونيو حزيران القادم.
وكتبت عبارة quot;نحن نريد الديمقراطيةquot; على لافتة حملها احد المتظاهرين في احدى الصور التي حصلت عليها رويترز. وقالت لافتة ثانية quot;اعيدوا الاساتذة والطلبة المفصولينquot;.
وقالت الوكالة ان التجمع في حرم الجامعة quot;ربما خلط بين جامعة طهران وبين ساحة المعركةquot; وادانت quot;التحركات الهمجية والشعارات المهينةquot;.
وقالت وكالة الانباء في معرض اشارتها الى حركة الطلبة الايرانيين البارزة ان quot;جماعة منشقة غير شرعية مرتبطة بمكتب تعزيز الوحدة حاولت التعبير عن وجودها بايقاع اضرار في ممتلكات الجامعة.quot;
ولم تقدم تفاصيل عن الاضرار التي وقعت بالجامعة.
ويقول الطلبة والناشطون ان بعض من تحدثوا ضد الحكومة المحافظة اعتقلوا او وضعوا على قوائم سوداء لمنعهم من مواصلة الدراسة بالجامعة.
ويقول ناشطو حقوق الانسان ان اصواتا معارضة اخرى بينها شخصيات من الحركة العمالية ومدافعون عن حقوق المرأة استهدفتهم ايضا حملة القمع الحكومية