أهم 10 عمليات قرصنة عبر التاريخ
مدريد، وكالات: قالت صحيفة أيه.بي.سي الإسبانية اليومية يوم الثلاثاء نقلا عن مصادر عسكرية أن إسبانيا ربما تؤجل إرسال نحو 200 عسكري للمشاركة في عملية بحرية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال. وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع كارمي شاكون قرر عدم السعي للحصول على تصريح من البرلمان يوم الاربعاء لارسال السفينة فيكتوريا الى ساحل الصومال مما يعني انها لن تبحر يوم الثامن من يناير كانون الثاني كما كان متوقعا.

وقالت المصادر التي نقلت عنها الصحيفة هذا التصريح ان السفينة ربما تنضم الآن لقوة العمل في المرحلة الثانية من عملية مكافحة القرصنة التي يطلق عليها اتلانتا. ووافق الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين على بدء العملية قبالة سواحل الصومال بمشاركة سفن حربية وطائرات من عدة دول.

وفي الشهر الماضي قال شاكون ان أسبانيا سترسل 196 عسكريا بشكل مبدئي للمشاركة في عملية اتلانتا الى جانب 114 اخرين من المقرر ارسالهم في وقت لاحق من العام. ولم يتسن على الفور الاتصال بأي مسؤول في وزارة الدفاع للتعليق.

سفينة ألمانية تنقل ركابها بطائرة خوفا من القراصنة

في سياق متصل اضطر ربان سفينة الرحلات ربان سفينة المانية لاتخاذ اجراءات استثنائية خوفا من أعمال القرصنة قبالة السواحل الصومالية. وذكرت وكالة الانباء الالمانية أن ربان السفينة / ام اس كولمبوس / التابعة لشركة هابج لويد الالمانية للشحن البحري يريد انزال جميع الركاب في اليمن ونقلهم الى دبي على متن طائرة مما يعني أنهم سيقضون عدة أيام في فندق فاخر تم حجزه خصيصا لهذا الغرض.

وقالت ان ربان السفينة سيواصل رحلته عبر المنطقة الخطيرة مع طاقم محلي ليصل الى سلطنة عمان حيث يعود الركاب مرة أخرى على ظهر السفينة لمواصلة رحلتهم البحرية باتجاه سنغافورة.

ويشار الى أن السفينة / إم اس كولمبوس / تقوم حاليا برحلة حول العالم بدأتها من جنوة في إيطاليا مرورا بقناة السويس الى جنوب شرق اسيا ثم أستراليا ووصولا الى أمريكا اللاتينية لتعود بعد ذلك إلى أوروبا. وبدأت السفينة رحلتها حول العالم قبل نحو أسبوع ونصف ويوجد على متنها حاليا 246 راكبا.