موسكو: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء إستعداد بلاده لإلغاء نظام تأشيرات الدخول بينها وبين الإتحاد الأوروبي quot;إعتبارا من اليومquot;. وقال لافروف خلال إجتماع مع ممثلي جمعية رجال الاعمال الاوروبيين في موسكو quot;نحن مستعدون لبدء العمل بنظام من دون تأشيرات منذ اليومquot;، من دون ان يوضح آليات مثل هذا النظام.

وردا على سؤال من احد المشاركين حول احتمال السماح لرجال الاعمال الاجانب بالحصول على الجنسية الروسية، قال ان القانون الروسي لا يسمح بحيازة جنسيتين. وذكر في هذا الاطار بان فكرة الرئيس السابق للمفوضية الاوروبية رومانو برودي القاضية بالغاء التأشيرات بين روسيا والاتحاد السوفياتي quot;لا تزال مطروحةquot;. واشار الى ان اتفاقا بين روسيا والاتحاد الاوروبي في هذا الاتجاه quot;سيكون مشروعا مشتركا بارزا يعبر عن تطور علاقاتناquot;.

وعرض الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف خلال قمة بين روسيا والاتحاد الاوروبي في نهاية حزيران/يونيو في سيبيريا البحث في المهل والخطوات التي من شأنها تسريع عملية الغاء التأشيرات بين روسيا والاتحاد الاوروبي.

واعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما كونستانتين كوساتشيف اخيرا ان هناك استعدادا لدى روسيا والاتحاد الاوروبي من اجل الغاء نظام تأشيرات الدخول خلال سنتين او ثلاث.