تبيليسي: اعلنت تبيليسي السبت ان مئات من الجنود الروس عادوا الى قرية قريبة من منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية الموالية لروسيا بعدما كانوا غادروها الجمعة، منددة بما اعتبرته انتهاكا لوقف اطلاق النار الذي التزمته موسكو في اب/اغسطس.
واكدت بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الاوروبي في جورجيا عودة الروس الى قرية بيريفي الواقعة على الحدود الغربية لاوسيتيا الجنوبية.
وافاد المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا اوتياشفيلي ان ما بين 500 و600 جندي روسي عادوا في وقت مبكر صباح السبت الى بيريفي اضافة الى مظليين ومروحيات ومدرعات.
وكانت السلطات الجورجية اعلنت الجمعة ان القوات الروسية انسحبت من بيريفي التي يقطنها نحو 1100 شخص غالبيتهم من الجورجيين، بعدما سيطرت عليها منذ اب/اغسطس.
وكانت جورجيا اتهمت روسيا بانتهاك وقف اطلاق النار الذي رعاه الاتحاد الاوروبي في اب/اغسطس وادى الى وضع حد للحرب، عبر رفضها مغادرة القرية.
وبعد مغادرة الروس الجمعة، عاد الشرطيون الجورجيون الى بيريفي. واوضح اوتياشفيلي انه في المساء عاد اليها نحو عشرين جنديا روسيا تلتهم كتيبة اكبر اجبرت الشرطة الجورجية على الانسحاب مهددة باطلاق النار.
واكدت متحدثة باسم المراقبين الاوروبيين عودة الجنود الروس من دون ان تحدد عددهم. وقالت quot;لا نعلم تماما ما اذا كان الروس يريدون البقاء ام لاquot;.
واضافة الى بيريفي، تطالب جورجيا ايضا بانسحاب روسي من اقليم اخالغوري في اوسيتيا الجنوبية ومن ممرات كودوري في ابخازيا، المنطقة الانفصالية الاخرى.
وردا على محاولة تبيليسي استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية في اب/اغسطس، شنت موسكو هجوما على جورجيا. واعترفت روسيا في نهاية الشهر المذكور باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.