بوخارست: وصل نحو مئة لاجىء سوداني من سكان دارفور الاربعاء الى مركز عبور في منطقة تيميسوارا غربي رومانيا قادمين من العراق في اطار برنامج لاعادة توزيعهم على دول اخرى.

وقد عانى افراد المجموعة المؤلفة من 97 شخصا بينهم 4 نساء و15 طفلا من ظروف انسانية قاسية بسبب اقامتهم في احدى المناطق الصحراوية العراقية.

وابلغ مدير مركز تيميسوارا كونستانتين دمينسكو ان اللاجئين سيمكثون في مركز العبور لمدة 6 اشهر بانتظار عملية نقلهم الى دول اخرى ترجمة لاتفاق وقعته رومانيا مع المنظمة الدولية للاجئين والمفوضية العليا للامم المتحدة لشوؤن اللاجئين.

واضاف quot;من الممكن تمديد هذه المدة لستة اشهر اضافية في حال عدم توفير اماكن لاستيعاب جميع اللاجئين بحلول الوقت المحددquot;.

وتقول المفوضية العليا للامم المتحدة لشوؤن اللاجئين ان اللاجئين وغالبيتهم من اقليم دارفور فروا من السودان في اواخر الثمانينات واستقروا في العراق لكن حالتهم سأت بشكل كبير بعد الاجتياح الاميركي للاراضي العراقية عام 2003.

ووصلت المجموعة الى رومانيا عن طريق عمان تنفيذا لاتفاق موقع بين الحكومتين الرومانية والاردنية.

وتنتظر السلطات الرومانية مجموعة ثانية من اللاجئين السودانيين مؤلفة من 32 شخصا لاستضافتهم في مركز تيميسوارا اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل بحسب المفوضية العليا للامم المتحدة لشوؤن اللاجئين.