طارق حرب لإيلاف: من الممكن أن يحصل الزيدي على البراءة

محامون تونسيون يتطوعون للدفاع عن رامي الحذاء

شافيز: بوش ارتكب إبادة وحذاء الزيدي دفاع عن الكرامة

تهمة الإعتداء على رئيس دولة للزيدي ومحاكمته اليوم

محام سوري: ما فعله الزيدي جنحوي الوصف ويجب إطلاق سراحه

بوش سيترك للعراقيين التعامل مع الصحافي الذي رشقه بحذائيه

محامون موريتانيون يتطوعون للدفاع عن الزيدي

أسامة مهدي من لندن: رفع مجلس النواب العراقي جلسة له اليوم اثر مشادة بين نواب نتيجة خلاف حول الموقف من الصحافي منتظر الزيدي الذي مثل امام التحقيق اليوم فيما دعت جهات صحافية ودينية الى اطلاق سراحه.

وقد شهد مجلس النواب اليوم مشادة كلامية بين عدد من اعضائه حول الموقف من الزيدي الذي رمى الرئيس الاميركي جورج بوش بحذائه الاحد الماضي حيث طالب عدد منهم بأدانته وتقديمه للمحاكمة فيما ايد عدد اخر فعلته مطالبين باطلاق سراحه . وقد اكد ضرغام الزيدي احد اشقاء الصحافي ان منتظر مثل امام قاض للتحقيق صباح اليوم واشار الى ان جلسة المحكمة عقدت في المنطقة الخضراء وسط بغداد بحضوره وشقيقه عدي اضافة الى ثلاثة محامي دفاع.

واوضح انه لم يتم احضار منتظر في جلسة اليوم لكن القاضي ذهب الى مكان تواجده واخذ اقواله وعاد .. واضاف ان quot;القاضي اكد عند عودته ان منتظر كان متعاونا معناquot; بدون الاشارة الى حالته الصحية كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية من بغداد. ووفقا للقانون العراقي بحسب فقرات تحدد العقوبات قد يحاكم الصحافي الزيدي بالسجن لمدة سبعة اعوام بتهمة quot;تهجم ضد رئيس دولة اجنبيةquot;.

وكان احد مسؤولي قناة quot;البغداديةquot; العراقية التي يعمل فيها الزيدي اكد في وقت سابق ان quot;جلسة محكمة التحقيق تجري صباح اليوم الاربعاء للتحقيق مع منتظر وارسلنا ثلاثة محامين عراقيين للدفاع عنهquot; . واوضح ان quot;منتظر اتصل مساء امس الثلاثاء بشقيقه ميثم وطالبه بالاتصال بالبغدادية لابلاغنا بان المحاكمة ستبدأ في الساعة العاشرة صباحا ويجب ارسال محامي الدفاع الى هناك.

وقد اصبح ما قام به منتظر مثار جدل بين العراقيين ولدى اخرين في عدد كبير من الدول العربية. كما خرج المئات من العراقيين بتظاهرات تأييد، في عدد كبير من المدن العراقية لمساندة الصحافي والمطالبة باطلاق سراحه. واشادت بعض الجهات السياسية العراقية بما قام به الصحافي معتبرة الامر quot;احد اشكال الرفض والمقاومة للاحتلالquot; . فيما عبر عدد كبير من العراقيين رغم عدم حبهم للرئيس الاميركي جورج بوش عن معارضتهم لما قام به الصحافي باعتباره يتعارض مع الثقافة العربية واحترام الضيف.

مرجع ديني ومرصد للحريات يطالبان بإطلاق الزيدي

ووصف المرجع الديني الفقيه الشيخ قاسم الطائي ضربة الصحفي منتظر الزيدي لجورج بوش quot;بالحذاءquot; بانها ضربة كل العراقيين وان يده هي يد جميع العراقيين. وقال في تصريح ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان ضربة الزيدي لبوش كانت رسالة تعبر عن موقف العراقيين الرافض لسياسة الرئيس الامبركي الذي يتحمل كل ما وصل اليه العراق من مأسي. واضاف: سلمت يداك يا ايها العراقي الغيور .. وطالب باطلاق سراحه فورا.

ومن جانبه طالب مرصد الحريات الصحفية القضاء العراقي بالعفو عن المراسل منتظر الزيدي وقال في بيان انه quot;وفي الوقت الذي لانؤيد فيه أسلوب احتجاج الزيدي على سياسة الرئيس الأميركي. ولا نؤيّد هذا النوع من التصرّف كوسيلة للتعبير عن رأي أو معتقد. ولكنه من المفترض أن يحث هدوء الرئيس بوش و الرئيس المالكي في التعليق على الحادث القضاء العراقي على العفو عن منتظر الزيديquot;.

واشار المرصد الى انه لتهدئة التوتر السائد في الاوساط الدولية ولأسباب إنسانية فأنه يطالب القضاء العراقي بالعفو عن الزيدي و الافراج عنه فوراً . واوضح ان الزيدي سيواجه محاكمة قضائية بموجب المواد 223 و225 و227 من قانون العقوبات العراقي بتهمة quot;الإساءة إلى رئيس دولةأجنبيةquot;. وذكر مرصد الحريات الصحفية quot;جميع الزملاء في المؤسسات الاعلامية الالتزام بميثاق الشرف المهني للاعلام العراقي الذي و قعته اكثر من 28 مؤسسة اعلامية عراقيةquot; .