موسكو: اعلن مدير الاجهزة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري ميخائيل ديمترييف ان بلاده ستمنح لبنان عشر مقاتلات روسية مستعملة من طراز ميغ 29 quot;على سبيل المساعدة التقنية العسكريةquot;.

وقال ديمترييف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس ان quot;وزارة الدفاع الروسية قررت منح لبنان على سبيل المساعدة التقنية العسكرية عشر مقاتلات من طراز ميغ 29 سبق ان وضعت قيد الخدمةquot;. واضاف ان quot;مساعدة تقنية عسكرية تعني مساعدة على نفقةquot; روسيا.

واوضح انه سيتم تحديث المقاتلات على ان تكون مكفولة لمدة معينة، من دون ان يحدد مدة هذه الكفالة او موعد تسليمها.

وتحدث ديمترييف ايضا عن امكان تسليم القوات البرية اللبنانية دبابات، من دون تفاصيل اخرى.

وكان وزير الدفاع اللبناني الياس المر اعلن الثلاثاء اثر محادثات اجراها في موسكو مع نظيره الروسي اناتولي سيرديوكوف ان روسيا quot;وافقت على تسليم لبنان عشر مقاتلات ميغ 29quot;.

وفي بيروت، اشاد رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري بالقرار الروسي. وقال الحريري في بيان اصدره مكتبه الاعلامي ان القرار quot;يعبر عن ارادة حقيقية بدعم لبنان ومؤسساته الشرعية، لاسيما المؤسسات الامنية والعسكريةquot;.

ووجه quot;تحية الى الشعب الروسي الصديق وقيادته الواعدةquot;، منوها بquot;الجهد الذي بذله وزير الدفاع الياس المر على هذا الصعيدquot;.

واعتبر ان quot;روسيا تعطي المثل الصالح على كيفية التعامل مع قضية لبنان، ورهاننا سيبقى كبيرا على ان يقتدي بها كل من ينادي باستقلال هذا البلد وسيادتهquot;.

وكان الحريري زار موسكو في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، وقال في مقابلة مع صحيفة روسية ان روسيا وعدت بquot;تقديم مساعدة الى الجيش اللبناني الذي يحتاج اليوم الى اسلحة ثقيلةquot;.واوضح انه سيتم شرح هذه الحاجات خلال الزيارة التي سيقوم بها وزير الدفاع اللبناني.