القمة الأوروبية الروسية تنتقل إلى المناقشات الجدية
خانتي مانسيسك: دعا قادة الإتحاد الأوروبي والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة إلى تعزيز التعاون بين الإتحاد وروسيا، في اطار quot;اتفاق استراتيجيquot; جديد ستبدأ المفاوضات حوله الجمعة في سيبيريا. وقال مدفيديف في افتتاح قمة الاتحاد الاوروبي وروسيا في خانتي ماسيسك في غرب سيبيريا quot;نود ان نحرز تقدما ونعطي دفعا جديدا لعلاقاتنا وتجاوز كل المشاكل التي تظهر على طريق تقاربناquot;. واضاف quot;نشعر فعليا بضرورة تنسيق جهودنا مع الاتحاد الاوروبي لمواجهة التهديدات (في العالم) و(تنسيق) ردودنا على التحديات التي تطبع اليوم الوضع الدوليquot;.

من جهته، قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو ان على هذه القمة ان تتيح quot;رؤية كيفية العمل معا بفاعلية اكبر على الساحة الدولية، سواء في الشرق الاوسط او ايران او افغانستانquot;. واشار باروسو ايضا الى النزاع بين الجورجيين والروس حول جمهورية ابخازيا الانفصالية في جورجيا، مشددا على ان روسيا والاتحاد الاوروبي يتحملان quot;مسؤولية بذل جهود اكبر لمعالجة النزاعات المجمدة منذ وقت طويلquot;.

ولفت كذلك الى quot;المعوقات التي تحولquot; دون تطوير التجارة بين الكتلتين والى ملف الطاقة البالغ الحساسية. واكد باروسو ان quot;روسيا ستبقى الممون الرئيسي للطاقة بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي والاتحاد سيظل الوجهة الاهم للصادرات الروسية. هذا الامر يوفر قاعدة ارتباط صلبة ووضعا رابحا للطرفينquot;. وبثت عبر التلفزيونات التصريحات الافتتاحية للجانبين، ثم عقدت جلسة مغلقة هي الوحيدة في هذه القمة التي ستختتم قرابة الساعة 15,00 (9,00 ت غ).