اثينا: تظاهر نحو مئتين من الاشخاص غالبيتهم من اليسار في اثينا بعد ظهر السبت احتجاجا على quot;الاتفاقية الاوروبية حول الهجرة واللجوء الى الاتحاد الاوروبيquot;. واحتشد المتظاهرين امام مقر جامعة اثينا في وسط العاصمة تلبية لنداء لجنة مناهضة السياسة الاوروبية بشان الهجرة واخذوا يهتفون quot;انهم يقتلون المهاجرين ويقتلون التلاميذquot;.

ورفع المتظاهرون لافتة كتب عليها quot;تسقط اتفاقية ساركوزي ـ كرامنليس ـ الاتحاد الاوروبي العنصريةquot; في اشارة الى رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى نهاية كانون الاول/ديسمبر. وقد اعتمد الاتحاد الاوروبي الاتفاقية الخاصة بالهجرة يوم 16 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وسار المتظاهرون في وسط المدينة الذي اغلقت امام حركة المرور ثم وصلوا الى ساحة سينتاغما الرئيسية امام البرلمان حيث فرض افراد قوات مكافحة الشغب طوقا امنيا متمركزين حول شجرة عيد الميلاد التي وضعتها بلدية المدينة. والقى عشرة من الشبان مقذوفات مختلفة على قوات الامن في الوقت الذي كان فيه عديد من ابناء اثينا يشترون ما يحتاجونه من المحلات التجارية قبيل عيد الميلاد. وتاتي هذه المظاهرة في اطار تعبئة غير مسبوقة للشبان في اثينا ومدن يونانية اخرى منذ ان قتل شرطي فتى في اثينا يوم 6 كانون الاول/ديسمبر.