هيئة الأمر بالمعروف في السعودية تعلن حربها على السينما

فيلم مناحي يكسر حاجز السينما أمام السعوديون

مناحي يستقطب إقبالاً لافتاً ومطالب بـعروض سينمائية

للمرة الأولى في السعودية : 9 أيام من السينما المفتوحة !

الرياض: قال الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم الغيث انه لا يمانع في عرض بعض الافلام السينمائية اذا كانت تدعو الى quot;الخيرquot;، حسب ما نقلت عنه الصحف المحلية الاحد. وجاء تصريح الشيخ الغيث رئيس الشرطة الدينية السعودية، عقب عرض فيلم quot;مناحيquot; الكوميدي في جدة والذي لاقى اقبالا جماهيريا كثيفا واثار اعتراض المحافظين المتدينين.

وقال الغيث في تصريحات نشرتها الصحف السعودية اليوم quot;السينما لا مانع منها اذا كانت تستخدم فيما يرضي الله وفي الاشياء المباركةquot;. وكان الشيخ الغيث وصف السينما اول امس بانها quot;شر مطلقquot;. الا انه قال اليوم الاحد quot;نحن لم نقل اننا نرفض السينما ولكنني اوضحت انه لم تتم استشارتنا في عدد من المناسبات التي كان طابعها سينمائياquot; في اشارة الى فيلم مناحي.

ولمدة تزيد عن الاسبوع ابتداء من التاسع من كانون الاول/ديسمبر، عرضت شركة روتانا التي يملكها رجل الاعمال السعودي الامير الوليد بن طلال فيلم quot;مناحيquot; في جدة والطائف المجاورة. واثارت هذه الخطوة التي تمت بموافقة امير المنطقة الامير خالد الفيصل، الامال بان يسمح باقامة دور سينما في السعودية.

وقبل عرض الفيلم قامت الشرطة الدينية في المنطقة بتفقد صالة العرض وهي عبارة عن صالة مؤتمرات تتسع لنحو 1200 شخص، لتضمن فصل النساء عن الرجال. وخلال فترة العرض التي استمرت ثلاثة ايام جلست النساء في بلكون القاعة فيما جلس الرجال والصبيان في الطابق الارضي.

ورغم عدم وجود صالات سينما في السعودية، الا ان بعض المقاهي تعرض افلاما لروادها كما يتفرج السعوديون على الافلام بواسطة اجهزة دي في دي وعبر القنوات الفضائية. ولكن لحضور فيلم في قاعة سينما، عليهم ان يتوجهوا الى البحرين المجاورة او الامارات العربية المتحدة او اية دولة عربية اخرى.