واشنطن: اكد الفريق الانتقالي لباراك اوباما الثلاثاء في تقرير انه لم يجر اتصالات مشبوهة مع حاكم ايلينوي رود بلاغوجيفيتش المتهم بالسعي الى بيع مقعد السناتور الذي كان يشغله الرئيس المنتخب.

الا ان التقرير المؤلف من اربع صفحات يوضح ان الامين العام الجديد للبيت الابيض رام ايمانويل قد تحدث هاتفيا quot;مرة او مرتينquot; مع الحاكم بلاغوجيفيتش مطلع تشرين الاول/نوفمبر بعد انتخاب اوباما.

وجاء في التقرير ان الرجلين تحدثا عن مقعد نائب ايلينوي رام ايمانويل الذي سيشغر. ولم يتحدثا عن مقعد في ادارة اوباما (لبلاغوجيفيتش). وتحدثا quot;باقتضابquot; عن مقعد السناتور اوباما.

ومن صلاحية حكام الولايات تعيين اعضاء الشيوخ عندما تشغر مقاعد.

على صعيد آخر، افاد بيان ان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما عين كلا من جيمس ستينبرغ وجاكوب لوي مساعدين لوزيرة الخارجية. وقد خدم ستينبرغ ولوي في ادارة كلينتون، الاول بصفته مساعدا لمستشار الامن القومي والثاني مديرا لموازنة الرئيس بيل كلينتون.

وتقضي مهمتهما بمساعدة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي ستتسلم مهام منصبها في 20 كانون الثاني/يناير. وتنتظر تحديات كبيرة الفريق الجديد الذي سيتولى قيادة الدبلوماسية الاميركية ابتداء من 20 كانون الثاني/يناير: التهديد النووي الايراني والتوترات بين باكستان والهند التي اججتها الاعتداءات الدامية الاخيرة في بومباي، وروسيا التي تستعيد قوتها.

وقال اوباما في بيان اصدره الفريق الانتقالي ان quot;الفريق الذي شكلناه متكيف تكيفا تاما مع التحديات العالمية الكبرى التي سنواجهها اليومquot;. واضاف ان مساعدي وزيرة الخارجية quot;ينضمان الى فريق من الخبراء والقياديين المحنكين، واني اتشوق للعمل معهم في الاعوام المقبلةquot;.

من جهة اخرى، عين اوباما مساعدا لمستشار الامن القومي هو توماس اي. دونيلون ومستشارا للامن القومي هو انتوني quot;تونيquot; بلينكن.