بهية مارديني من دمشق: أعلن أحمد معتوق المدير التنفيذي للجمعية الأهلية لمناهضة الصهيونية في تصريح خاص لإيلاف أن السلطات القضائية السورية أفرجت عن شاب إعتقله أحد فروع الأمن الجنائي أثناء تظاهرة أمام السفارة المصرية بدمشق. واوضح معتوق ان السلطات السورية وتحديدا شرطة عرنوس القى القبض الجمعة الماضية على شاب سوري من الجمعية عندما هتف المتظاهرون ضد اغلاق معبر رفح مطالبين رفع صار غزة ، واضاف يبدو ان شرطة عرنوس خشيوا ان تطال التظاهرة بالسباب الرؤساء والرموز، وتابع quot;تم اعتقال الشاب شحادة معتوق على ان يعيدوه بعد قليل الا انهم حولوه الى الامن السياسي الذي قام بتحويله الى القضاء ، وقال مثل شحادة معتوق امام القضاء يوم الاثنين الماضي الا ان القاضي عندما استمع لأقواله أفرج عنه.

واعتبر معتوق ان سوريا ليست اقل شانا من الدول العربية التي تظاهرت من اجل غزة ، مشددا ان القضية الفلسطينية كانت ومازالت همّا سوريا بامتياز . واستغرب معتوق الضجة المصرية حول التظاهرات واستدعاء السفير السوري في مصر يوسف الاحمد من قبل الخارجية المصرية ، ورأى ان مصر ليس لها الحق باي اجراء وقال ان المظاهرات في مصر اكثر من المظاهرات في سوريا لكسر حصار غزة وفتح معبر رفح.

وشهدت دمشق هذا الاسبوع ثلاث تظاهرات اثنين منها الجمعة الماضية والاحد الماضي امام السفارة المصرية بدمشق كما شهدت سوريا الثلاثاء اعتصاما امام الامم المتحدة بدمشق لمطالبة السلطات المصرية بفتح معبر رفح. وتظاهرة يوم الجمعة نظمها سوريون وفلسطينيون وكانت الجمعية الاهلية احدى المنظمين وقال معتوق ان التظاهرات كانت في العواصم العربية ومن ضمنها عمان والقاهرة للمطالبة بفتح معبر رفح وفك الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وان سوريا لبت في اعتصام الجمعة الدعوة العالمية للتظاهر لكسر حصار غزة وهتف المعتصمون لكسر الحصار وناشدوا الدول العربية وفي مقدمتهم مصر لكسر الحصار ، اما اعتصام الاحد فقد نظمه مئات الفلسطينيين والفصائل والفعاليات الفلسطينية المقيمة في سورية ولجان العودة أمام السفارة المصرية في دمشق للمطالبة بفتح القاهرة لمعبر رفح الحدودي، وفرقت الشرطة المتظاهرين.

وسلم المعتصمون رسالة إلى القنصل المصري موجهة إلى الرئيس المصري حسني مبارك، تدعوه إلى فتح معبر رفح. وهتف المعتصمون الاحد ، أمام السفارة المصرية في دمشق، كلمات تنال من الرئيس مبارك وتصفه بالخيانة ، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ولافتاتٍ كتبت عليها عبارات منها quot;رسالة إلى مصر العربية.. تموت الحرة ولا تأكل بثدييهاquot;، وquot;يا مصر إحنا بغزة بخير.. أنت بخير؟quot;.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية السفير السوري في مصر quot;للإعراب له عن قلقنا إزاء التظاهرات الصاخبة التي نظمت أمام سفارتنا في دمشقquot;. هذا وأغلق معبر رفح بصورة شبه دائمة منذ حزيران 2006. وهاجمت جريدة الوطن السورية مصر وقالت انها تعد نفسها من الدول المتقدمة في حرية التعبير إلا أنها على ما يبدو لا تريد لأحد أن يعبر عن تضامنه مع أهالي غزة وأن ينتقدها على الحصار الذي تفرضه بإغلاق معبر رفح.