واشنطن: ذكرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الأميركية أن وكالة الاستخبارات الأميركية quot;سي آي إيquot; تستخدم حبوب الفياغرا وغيرها من الخدمات الشخصية، للفوز بقلوب الأفغان والحصول على معلومات عن تحرّكات quot;طالبانquot; وطرق التموين وغيرها من المعلومات الاستخباراتية. وأفادت الصحيفة أن من المعروف عن عملاء quot;سي آي إيquot; انهم يستخدمون المال للحصول على معلومات، غير أن مسؤولين أميركيين قالوا للصحيفة ان تمرّد quot;طالبانquot; استدعى البحث عن محفزات جديدة ووسائل خلاقة لكسب الدعم في بعض الأحياء الصعبة المنال في البلاد.

وأضاف المسؤولون ان عملاء الوكالة، في جهودهم لكسب دعم أمراء الحرب وشيوخ العشائر، استخدموا مجموعة من الخدمات الشخصية تتضمّن خناجر وأدوية وإجراء عمليات جراحية للمرضى، منها عمليات اقتلاع أسنان، وألعاب وتجهيزات للمدارس وتأشيرات دخول وغيرها.

وقال المسؤولون ان هذه المحفزات ضرورية في أفغانستان حيث ينتظر أمراء الحرب وزعماء القبائل أن يحصلوا على مقابل مادي لتعاونهم، وإذا لم يقدم الأميركيون على ذلك فإن غيرهم سيفعل، بمن فيهم زعماء quot;طالبانquot; وموزّعو المخدرات وحتى عملاء إيرانيون في المنطقة.