سيدني:نقلت وسائل الاعلام عن مصدر رسمي قوله ان الحكومة الاسترالية قد توافق بناء على طلب الولايات المتحدة، على استضافة معتقلين افرج عنهم من سجن غوانتانامو الاميركي، بعد اجراء تقويم دقيق لكل حالة بمفردها.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد لصحيفة ويك اند الاسترالية ان quot;استراليا وبضعة بلدان اخرى قد طلب منها درس احتمال استضافة معتقلين من غوانتانامو على اراضيهاquot;.

واضاف ان quot;اي قرار باستضافة فرد في استراليا سيتخذ على قاعدة درس كل حالة بمفردهاquot;، موضحا ان quot;جميع الاشخاص الذين ستتم الموافقة على مجيئهم الى استراليا يتعين عليهم تلبية الالتزامات القانونية والخضوع لعمليات التقويم الطبيعية البالغة التشددquot;.

وقد وعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما باغلاق سجن غوانتانامو في كوبا بعد تسلمه مقاليد الحكم في 20 كانون الثاني/يناير، مما طرح تساؤلات عن مصير 250 شخصا من بلدان عدة ما زالوا محتجزين من دون توجيه تهم اليهم او محاكمتهم.

وتعتبر السلطات الاميركية ان قسما من هؤلاء المعتقلين الذين يوصفون بأنهم quot;مقاتلون اعداءquot; والذين اوقفتهم منذ 2001 في كافة انحاء العالم القوات الاميركية والحليفة خلال ما تسميه واشنطن quot;حربها على الارهابquot;، باتوا لا يشكلون تهديدا لذلك في امكانهم ان يقيموا في الخارج.