دمشق فضلت حزب أنطون سعادة علىquot;حزب الله
بيروت: علق رئيس اللقاء الديمقراطي اللبناني النائب وليد جنبلاط على خطوة رفع العلم السوري في بيروت قائلاً أنها laquo;من المطالب التي رفعتها قوى laquo;14 آذارraquo; والتي يطالب بها لبنان، أي الاعتراف الرسمي بلبنانraquo;. النائب جنبلاط، وفي حديث إلى صحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo;، أشار الى أن في هذه الخطوة laquo;شقا ايجابياraquo;، آملا أن تترجم المطالب الاخرى التي تم التوافق عليها في الحوار الوطني بالاجماع وذلك في laquo;أسرع وقت ممكن لجهة ضبط السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وتحديد أو ترسيم الحدود مع سورية، وخصوصا في مزارع شبعا للخروج من دائرة تلازم المسارين كي لا نبقى رهينة التفاوض السوري - الإسرائيليraquo;. وختم جنبلاط: laquo;هذه الخطوة ايجابية وإن اتت متأخرة نحو 88 سنة، أي منذ تأسيس دولة لبنان في العام 1920raquo;. وأضاف laquo;لا بأس، على أمل أن تكون الخطوات التالية اسرع تنفيذاًraquo;.

من جهة أخرى قالت مصادر الخارجية اللبنانية انها لم تتبلغ موعداً محدداً بعد عن الافتتاح الرسمي للسفارة السورية، لكن الافتتاح سيجرى الأسبوع المقبل. وأشارت إلى أن لبنان لم يتلق إلى الآن اسم المرشح السوري لمنصب السفير في لبنان، كما لم يتلق موافقة الجهات السورية على المرشح اللبناني لمنصب السفير في سورية الذي عينه مجلس الوزراء وأبقى اسمه سراً في انتظار هذه الموافقة، عملاً ببروتوكول تعيين السفراء.

ولفتت المصادر نفسها، إلى أن السفارة اللبنانية في سورية ستفتتح رسمياً بعد افتتاح السفارة السورية، موضحة أن بعثة ديبلوماسية لبنانية ستنتقل بعد غد الى دمشق للتحضير لافتتاح السفارة التي سيكون مقرها في مبنى laquo;الهيئة اللبنانية - السورية المشتركةraquo; في أبو رمانة.