الدوحة: رفض قائد الثورة الليبية العقيد معمّر القذّافي المشاركة في القمّة العربية الطارئة، التي من المرجّح أن تُعقد في الدوحة، الجمعة المقبل، لبحث الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزّة. وقال القذّافي، في كلمة بثّها التلفزيون الليبي، quot;طالما لسنا قادرين على التحرير، ولا صد العدوان، ولا إيقاف المذابح، ماذا تعملون في الاجتماع، والرد الأفضل أن تسحب ما تسمّى المبادرة العربية، وهي مؤامرة عربية، وهذه المجازر نتيجتها، وهي التي شجّعت العدو على فعل ذلكquot;.

وأكّد القذّافي أنّه لن يحضر قمّة لن يقدّم فيها إلا الاستنكار والاستهجان. واصفاً إياها بـ quot;الأسطوانة المشروخةquot;، ورافضاً أن يكون طرفاً فيها، ورأى أنه يجب أن يخجل من يدعو إلى هذة المواقف quot;الجبانة المنبطحةquot;.وبرّر خجله هذا بالقول quot;المئات تموت في غزّة قرب الانتخابات الإسرائيلية أو الانتخابات الأميركية. وأطفالنا اليوم وغداًَ يذبحون قرباناً على مذبحة الانتخابات الإسرائيليةquot;.

وتساءل القذّافي quot;عن أي سلام يتحدثون، أي سلام هذا؟quot; ورفض واقع أن يحيا الإسرائيليون بسلام، quot;ونحن العرب نتعرّض للدمارquot;.كما أعلن عدم رغبته في أي سلام ولا مفاوضات، quot;ما دام العدو قادراً على ذبحناquot;.