القمة ال29 لمجلس التعاون الخليجي تنطلق في مسقط اليوم
إيلاف من الرياض: بدأ قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالوصول إلى أرض السلطنة للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة والعشرين للمجلس الاعلى لمجلس التعاون الخليجي التي ستبدأ أعمالها بفندق قصر البستان بمسقط مساء اليوم برئاسة حضرة السلطان قابوس بن سعيد.

وقد وصل العاهل السعودي الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز إلى سلطنة عُمان ، على رأس وفد المملكة. كما وصل مسقط الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له حيث كان السلطان قابوس بن سعيد المعظم في مقدمة مستقبليه لدى وصوله إلى المطار السلطاني الخاص.

وقد أدلى الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان ببيان صحفي لدى وصوله أعرب خلاله عن سعادته للقاء أخيه السلطان واخوانه قادة دول المجلس للمشاركة في القمة التاسعة والعشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية موءكدا ان القمة تكتسب في الظروف التي تنعقد فيها أهمية بالغة لتزامنها مع تطورات ومستجدات اقليمية ودولية مهمة سياسية واقتصادية.

كما وصل الى مسقط الملك حمد بن عيسى أل خليفة ملك مملكة البحرين، والوفد المرافق له، وقد إستقبله السلطان قابوس كذلك في المطار السلطاني الخاص.

وتناقش هذه القمة عددا من الملفات السياسية والاقتصادية ومن المتوقع أن تتصدر جدول القمة تطورات الوضع في قطاع غزة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على القطاع والتي أوقعت ما يقرب من 1500 مابين شهيد وجريح وستناقش القمة أيضا الملف العراقي والأوضاع الأمنية في أعقاب الاتفاقية العراقية الأمريكية إضافة إلى العلاقات مع إيران ويتضمن قضية الجزر الإماراتية الثلاث والملف النووي الإيراني . كما تبحث القمة عددا من القضايا الاقتصادية الهامة كإنشاء اتحاد نقدي يتضمن مشروع العملة الموحدة وإقامة مصرف خليجي مركزي ووثيقة السوق الخليجية المشتركة والعمل بالبطاقة الذهبية في تنقل المواطنين بين دول المجلس.

المصدر: العمانية